/Flutter vs React Native

Flutter vs React Native

Flutter أم React Native أيهما تختار؟

أصبح المطورون الرائدون في السوق ونظم التطوير – Flutter و React Native من كبار المتنافسين الذين يتنافسون لإثبات قيمتها عبر تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة عبر الأنظمة الأساسية. الأشخاص الذين يتطلعون إلى تطوير التطبيقات بسرعة أكبر وبتكلفة أقل يجدون صعوبة بالغة في تحديد إطار العمل الذي يناسب فكرة تطبيقاتهم بشكل أفضل.

جعل هذا التمرين سهلًا بعض الشيء، في هذه المقالة، قمنا بتغطية أهم نقاط المقارنة التي ستساعدك على اكتساب رؤية مفيدة حول اختيار أي منهما.

ما هو Flutter and React Native؟ لمحة سريعة

Flutter هو تطبيق جوال SDK يسمح لك بكتابة تطبيق في قاعدة بيانات واحدة وتجميعه لكل من Android و iOS أو اعتباره مجموعة أدوات UI المحمولة من Google لإنشاء تطبيقات مجمعة محليًا للجوال والويب وسطح المكتب من قاعدة بيانات واحدة.

React هو إطار عمل JavaScript في Facebook يُستخدم لكتابة تطبيقات جوال حقيقية وأصلية لنظامي التشغيل iOS و Android.

عوامل المقارنة :

1- لغة برمجة (Programming Language)

تستخدم React Native الJavaScript  كلغة برمجة يستخدمها مطورو الويب على نطاق واسع مما يجعل من السهل اعتمادها. بينما يستخدم Flutter لغة برمجة Dart نادرًا ما تستخدم وأقل شيوعًا في مجتمع المطورين – يمكننا من خلالها بسهولة استنتاج أن React تأخذ زمام المبادرة.

2- العمارة التقنية (Technical Architecture)

يستخدم React Native جسر JavaScript للتواصل مع الوحدات الأصلية، وعلى العكس من ذلك، يحتوي flutter على جميع المكونات الأصلية اللازمة لتطوير التطبيق في محرك Flutter أو الإطار نفسه مما يجعل أداءه أفضل من السابق.

3- واجهة المستخدم (User Interface)

تبدو تطبيقات Flutter جيدة في جميع إصدارات نظام التشغيل نظرًا لقاعدة التعليمات البرمجية الخاصة بها وطبيعتها الغنية بالمكونات مما يعني أن التطبيق سيتصرف بشكل طبيعي ونسخ مكوناته الأصلية بينما تبدو مكونات تطبيق Native تمامًا مثل المكونات الأصلية. لذلك إذا كنت تريد أن يبدو تطبيقك متماثلًا تقريبًا عبر الأنظمة الأساسية، فيمكنك استخدام React.

4- وقت التسوق (Time to Market)

تعتبر React -بالطبع- أسرع في التطوير ولكنها أقل قليلًا من Flutter. مع الأخذ في الاعتبار، فإنه يستخدم الجسر والمكون الأصلي الذي يتطلب تحسينًا منفصلاً لكل منصة مما يزيد من وقت التطوير.

5- متى لا تختار  (When not to Choose)

إذا كان تصميم تطبيقك خاصًا بالنظام الأساسي، ويتطلب تفاعلات متعددة مع نظام تشغيل، ويحتاج إلى واجهة مستخدم بسيطة ويتعلق بأجهزة الهاتف بشكل خاص، فليس Flutter هو الإطار الذي يجب أن تختاره. يجب عليك اختيار تطوير التطبيق الأصلي، بينما إذا كان تطبيقك يتطلب اتصالًا مخصصًا عبر البلوتوث، فعليك التعامل مع بعض المهام المعقدة في الخلفية وأنت تتطلع إلى تطوير تطبيق Android فقط، فمن المؤكد أنك يجب أن تذهب لتطوير التطبيق الأصلي. لأنه جيد لتطوير تطبيقات iOS.

6- دعم المجتمع  (Community Support)

منذ أن تم إطلاق React في وقت أبكر بكثير من Flutter، فقد اكتسبت قدرًا كبيرًا من الشعبية ولكن Flutter لا تزال وليدة في مرحلتها مع مجتمع متنامٍ.

7- دعم الاختبار (Testing Support)

لا يتمتع مجتمع React Native بدعم رسمي لاختبار مستوى واجهة المستخدم والتكامل؛ يستخدم أدوات الطرف الثالث مثل Detox و Appium ، بينما يحتوي Flutter على مجموعة غنية من ميزات الاختبار مثل اختبار عنصر واجهة المستخدم مما يجعله أكبر بكثير من React.

بشكل قاطع، لا يزال flutter بسيط ولكنه يعمل بنشاط لتعزيز استقراره، وهناك العديد من التطبيقات التي تم إنشاؤها باستخدام Flutter، بعضها تطبيق Xianyu من Alibaba، وتطبيق إعلانات Google، وتطبيق JD finance، وتطبيق Hamilton، وما إلى ذلك. مع React Native هي Instagram و Facebook و Pinterest و Skype و Tesla و Wix وما إلى ذلك.

بالنظر إلى المقارنة أعلاه، يمكنك على الأرجح تقدير إطار العمل الذي يناسب تطوير تطبيقك على الأجهزة المحمولة.

a Live version from CAT offcial Magazine - CATazine - , CATazineLive is a weekly magazine which mainly have topics about Computer and Technology