/Google Stadia

Google Stadia

منذ بضعة أسابيع أعلنت جوجل عن منصة جديدة للألعاب تعرف ب Google Stadia خلال فعاليات GDC  – Game Developers Conference-  وسط ذهول و إعجاب من الكثيرين و في هذا المقال تحليل لمميزات و عيوب هذه المنصة الجديدة.

اولا ما هي Google Stadia

هي منصة للألعاب مثل PC و PS و Xbox و لكن ما يميزها عنهم اعتمادها علي game streaming technology او cloud gaming  بمعني أن الألعاب لا يتم تشغيلها او معالجة  اشارات التحكم القادمة من اللاعب عن طريق جهاز الكمبيوتر أو  game console  الخاصة به و لكن بدلا من ذلك يتم عمل هذه المعالجة علي سيرفر خاص ب google  في احدي ال data centers  الخاصة ب google  و المنتشرة علي مستوي العالم.

إذا هذا يعني أن بإمكان أي شخص تشغيل أي لعبة يريدها علي 60fps – frame per second – بدقة 4k بدون الحاجة إلي شراء كارت شاشة و معالج حديث قد تتعدي أسعارهم الآف الجنيهات و أيضا بدون الحاجة إلي تحميل اللعبة نفسها علي الجهاز الخاص باللاعب …  فقط يحتاج إلي شاشة عرض متصلة بالانترنت و متحكم.

كل هذا يبدو رائعا و لكن هل فعلا سيتحقق ذلك ؟

cloud gaming

بعض الشكوك العيوب – حول Google Stadia

 Google Stadia ليست أول game streaming technology  فقد سبقتها بعض المحاولات التي لم تحقق نجاحا كبيرا مثل شركة OnLive  والتي قد أغلقت الخدمة عام 2015 بعد عدم نجاحها في تحقيق العوائد المطلوبة أو شركة Gaikai و التي استحوذت عليها شركة Sony عام 2012 لتتحول إليPlayStation Now و أيضا لم تحقق النجاح المنتظر منها.

ONLive and GAIKAI

و لكن ما سبب عدم نجاح هذه الشركات في الإنتشار و تعميم هذه الخدمة بصورة جيدة ؟

أحد الأسباب الرئيسية في هذا هو مشكلة التأخير او latency  و هذه المشكلة تظهر في كل مرة يضغط فيها اللاعب علي أحد أزرار المتحكم الخاص به, حيث يجب أن تنقل هذه الضغطة إلي server الخاص بالشركة لكي يتم معالجتها ثم إرسال النتائج مرة أخري الي شاشة اللاعب و هذه العملية تتطلب بعض الوقت خاصة إذا كان هذا ال server  بعيد عن اللاعب قد لا يسبب هذا التأخير الكثير من المشاكل في single player games ولكن في multiplayer games قد تسبب هذه المشكلة ظلم واضح لبعض اللاعبين بسبب اختلاف التوزيع الجغرافي لكل لاعب و أيضا قد تؤدي إلي بطء ال online server  بشكل عام و هو ما يعتبر غير مقبول علي الإطلاق في هذه النوعية من الألعاب.

كيف تعالج مشكلة مثل هذه ؟

كما تكلمنا سابقا هذه المشكلة تحدث بشكل رئيسي بسبب المسافة بين اللاعب و server  المسؤول عن عملية المعالجة و لكن google تمتلك عدد من data centers  أكبر من هذه الشركات مجتمعة كما أنها تنوي علي إنشاء المزيد منها لتكون قادرة علي توصيل خدماتها لكل دول العالم بكفاءة بسبب امتكلاها ل infrastructure  هائلة.

google data centres locations

و لكن ليست هذه هي المشكلة الوحيدة فحتي مع وجود عدد كبير من data centers  لا يزال جزء من المشكلة يقع علي عاتق الشركات المزودة بخدمات الانترنت –ISP-  مثل TE Data  في مصر و أمثالها من الشركات في باقي دول العالم و التي تعاني من سوء توصيل الخدمة و إنقطاع متكرر بها, فهذه الخدمة تحتاج إلي انترنت سريع و ثابت حتي تعمل بكفاءة – لا تقل عن 25Mbps-.

أحد المشاكل الأخري التي قد تواجه Google Stadia  هي المحتوى أو الألعاب التي ستكون متوفرة علي هذه الخدمة و ذلك لبعض الأسباب منها أن هذه الخدمة تعتبر غير مستقرة في الوقت الحالي و التجربة السابقة باءت بالفشل فهل تخاطر game studios  بوضع ألعابها عليها رغم هذا, و أيضا باعتبار هذه المنصة منافس مباشر ل game consoles فبالتأكيد لن تضع هذه الشركات مثل Sony  و Nintendo الألعاب الحصرية الخاصة بهم عليها مما سيعني وضع شريحة كبيرة من اللاعبين المحبين لهذه الألعاب خارج دائرة الاهتمام.

و لكن قد تتغلب google علي هذه المشكلة أيضا بإعلانها التعاون مع أكثر من 100 استوديو لتهيئة الألعاب الخاصة بهم للعمل علي المنصة و جاء ذلك تزامنا مع دعم unity engine  بناء الألعاب خصيصا ل stadia بدون أي تعديل في كود اللعبة أو الطريقة التي طورت بها.

تخوف أخر عن بعض اللاعبين هي مشكلة mods … ما هي mods ؟

اختصارا ل modifications  … بعض الألعاب توفر طريقة للاعبين أن يقوموا بتعديل أو بناء بعض المستويات او الشخصيات في اللعبة بحيث تبدو بصورة جديدة بعض التعديلات قد تكون صغيرة تتوقف علي اضافة او تعديل بعد الأسلحة, القدرات الخاصة باللاعب مثل بعض تعديلات لعبة GTA  , البعض الاخر قد يكون بناء مستوي أو مرحلة جديدة في اللعبة قد تختلف عن اللعبة الأصلية مثل  Skyrim أو  WCIII.

و تعد هذه ال mods جزء كبير من gaming community لا يمكن الإستغناء عنها فقد ساعدت علي فتح آفاق جديدة في عالم صناعة الألعاب و لعل أشهر هذه الأمثلة هي ألعاب MOBA والتي ظهرت في الأصل ك mod يسمي strife في لعبة  Starcraft ثم ساعد علي انتشار هذه genre من الألعاب لعبة DOTA علي WCIII.

منصة stadia تمكن اللاعب من لعب اللعبة فقط فهو لا يمتلك حق التعديل عليها أو إنشاء mods  جديدة لها حتي و إن تمكن من عمل ذلك كيف ستدعم المنصة هذه ال mods هل ستوفر google لكل لعبة mods  الخاصة بها بجانب اللعبة الأصلية علي  server و أي mods ستقوم google بتوفريها ..  أكثرهم شهرة ؟ فماذا عن الآخرين ؟

superheroes mode in skyrim
DOTA mode in WCIII

الوجه المشرق ل Google Stadia

علي الرغم من عدم إعلان google عن قيمة أو كيفية الإشتراك في هذه الخدمة و لكنها بلا شك ستكون أكثر توفيرا من شراء high-end pc أو PS4 و دفع الكثير من الأموال لشراء الألعاب, حيث لا يتطلب الأمر شراء أي جهاز جديد فقط الإشتراك في الخدمة و يمكن اللعب حتي و لو باستخدام موبايل او pc بتقنية ضعيفة …. و لكن بالطبع ما زال هذا يعتمد علي سرعة الانترنت و قدرة google  علي تقديم حلول لهذه المشكلة.

ميزة أخري من مميزات stadia هي دمج خدمة المنصة مع  YouTube, عند مشاهدة stream للعبة ما علي الموقع يمكن بكل سهولة للمشاهد أن يتحول للاعب في خلال ثواني فقط بالضغط علي هذا الفيديو.

و من أفضل المميزات علي الإطلاق المنتظرة في حال انتشار هذه المنصة هي تقليل العبء علي مطورين الألعاب في تعديل و تحسين الألعاب لكي تناسب المنصات المتاحة حاليا و العمل عليها بكفاءة عالية – optimization- , و التركيز بدلا من ذلك علي اللعبة نفسها كتصميم و بناء و نظام Game Design– لتزويد اللاعب بتجربة مثالية.

في الختام تعتبر Google Stadia تقنية جديدة تبدو واعدة – خاصة بالوعود التي تقدمها google- فلا يمكن الحكم عليها بالنجاح أو الفشل إلا بعد طرحها للاعيبين و تجربتها بعض الوقت.

للإطلاع عن المزيد عن :Google Stadia

The 9 biggest questions about Google’s Stadia

reddit: introducing stadia from google

Unity support for Stadia

Google blog: Stadia a new way to play