/كتاب Design is a job

كتاب Design is a job

كتاب Design is a Job ليس كتاباً أكاديمياً يعلمك التصميم ولكن يحتوي على خبرات وتجارب للكاتب، مثلاً كيف تجذب العميل، وكيف تتعامل مع زملائك أو الموظفين المختلفين داخل المكان الذي تعمل به ،و كيف تحدد المقابل المادي لعملك، وكيف تتحصل على أموالك. هدف الكتاب هو توسيع مداركك ، في نهاية الكتاب ستصبح على دراية بوظيفتك بصوره أفضل.

Mike-Monteiro

رابط الكتاب على goodreads  تقيمه 4.3.

الكاتب هو Mike Monteiro صاحب شركة Mule Design أسسها من 14 سنه ، عمل في شركات كثيره وعاني كثيراً وشعر بالأسف للطريقة التي نعمل بها،  فقرر أن يكتب هذا الكتاب لكي ينقل لنا الخبره اللى إكتسبها. أول وظيفة قام بها كان يصمم لوجو في نصف ساعه وهو غير مدرك لما يفعله تقريباً، عمل بدون أخذ أجره وخسر عملاً كثيراً لأسباب غبيه، هذا الكتاب يساعدنا ان نتفاداها.

يتكون الكتاب من 135 صفحه في 10 فصول سأتحدث عنهم تباعاً إلى أن ينتهوا إن شاء الله.

أول فصل : من هو المصمم؟

المصمم هو شخص يقوم بحل مشاكل ، المشاكل يحدها مجموعه من القيود، نوعيتها هي التى تحدد نوعك كمصمم، بمعني لو كنت تقوم بحل مشكلة لكي تصنع كرسي مريح معنى ذلك أنك “مصمم أثاث” ، لو كنت تقوم بحل مشكلة أن تصمم موقع سهل وغير معقد في الإستخدام معنى ذلك أنك “مصمم ويب” وهكذا ..

المصمم شخص يبحث دائماً عن الأهداف، أي تصميم يقوم به يبحث عن هدفه دائماً.

أول مرحله من أي تصميم هو أن تسأل نفسك هذ السؤال، لماذا ؟

ابحث عن الإجابه ولو الإجابه غير واضحه أو لا توجد إجابه لا تُكمل، فكر قليلاً وحدد ماهي أهدافك من التصميم ثم أكمل.

المصمم شخص يجمع معلومات، بعد تحديد أهدافك حاول تجميع معلومات عن التصميم الذي تقوم بعمله، من هو المستخدم؟ هل يحتاج لهذا التصميم؟ هل يوجد أحد قبلي حاول أن يصمم هذا التصميم؟

كأنك لن تستطيع بناء بيت من غير دراسة الأرض، لا تصمم من غير أن تبحث وتقوم بجمع معلومات.

المرحلة التالية هي مرحلة التصميم وفيها تستخدم المعلومات التي توصلت لها من المراحل التي سبقت لكي تصل لنتيجه وهذه المرحله المعروفه لدى الجميع بــ “التصميم” لأن بها شئ ملموس كالصور.

من غير المهم جمال تصميمك، إذا كنت لن تستطيع بيعه، عرض التصميم على العميل مهم جداً ليس فقط لأنك تقدر أن تقول للعميل لماذا قررت أن تقوم بعمل هذا التصميم بهذا الشكل ، ولكن لكي تأخذ رد فعل مباشر من العميل عن تصميمك.

كم مره اتى لك ردود غير مفهومه أو غير موافق عليها من العميل؟  بمجرد أن تكون مستعد لبيع عملك وقتها تستطيع أن تقول عن نفسك “مصمم”.

الكاتب ينصح القراء عند إنتهائهم من الكتاب أن يقرأوا كتاب Design for the Real World لـ Victor Papanek  وقد قام بتلخيصه في الجمله البسيطه  : أنت مسئول عن أى شئ  تصنعه في هذا العالم

 

مهم جداً أن تختار المشاريع التي تعمل عليها بعناية، مهم أن يساعد عملك في بناء عالم أفضل مما هو عليه ، مهم أن تحسِّن حياة الناس وتجعلها أفضل،هذا ليس معناه أن تعمل في منظمات غير هادفه للربح ، يوجد مشاريع مربحه تُحسّن حياة الناس ، تأكد دائماً أن عملك له قيمة وإضافه، ليس من الممكن أن المصمم يغير العالم ، بل واجب عليه أن يغير العالم.

الفصل الثاني : الحصول على عملاء

يقول الكاتب أن أكبر كذبه أكذبها عليك أن أقول لك لا تقلق من وجود العميل، أن تجد عميل هو أكثر تحدي متعب ممكن أن يقابله أي مصمم وبالأخص المصممين الذين يعملون في العمل الحر.

ماهي الطرق الممكنه لتحصل على عملاء؟

ترشيح شخص لك

 

معظم العمل يأتي عن طريق شخص يرشحك، غالباً لايوجد هنا شئ يسمى أرسل العرض وسأنظر فيه أقبله أم أرفضه، أيضاً لا يوجد تنافس.

تماماً كأن تشتكي من ألمٍ في أسنانك وتحتاج لطبيب يعالجك، أول شئ يخطرعلى بالك أن تسأل أحد أصدقائك كان يشتكي من أسنانه وتسأله على طبيبه الذي يعالجه، وبالتالي ستذهب لنفس الطبيب وهذا أفضل بكثير أن تبحث لأن هذا الطبيب مضمون.

وهذا بالظبط ما يحصل معانا -المصممين- لا يتوظف المصمم كل يوم، في المرات التي يحتاج فيها العميل إلى مصمم ، يتكلم مع أصدقاء له يعملوا مع مصمم، و هذا الشخص يكون مضمون جداً.

كيف؟

معظم هؤلاء الأشخاص يأتون عن طريق أصدقاء، زملائك في العمل أو عملاء سابقين.

أهم مفاتيح الحصول عليهم  

١- لابد أن ترضي العملاء وأنت تتعامل معهم في عملك.

٢- تقوم بعملك جيداً.

تعرف على فريق العميل وعاملهم بشكل جيد، تأكد دائماً أنهم جزء مهم في المشروع  وصوتهم مسموع دائماً، ولو تم المشروع بشكل جيد، العميل الذي طلب التعامل معك في المره الأولى سيطلبك ثانية.

وفي يوم من الأيام باقي الفريق الذين كنت تعمل معهم سيتركون الشركه ويذهبوا إلى شركات آخرى، وهذه الشركات ستحتاج لمصمم ووقتها سيقومون بترشحيك.

أبقى صادقاً مع العميل، الكاتب يحكي أن شخصاً اتصل به وأخبره أن صديقه قام بترشيحه وأنه لن يخشى أن يقول له أنني على خطأ وأنه لابد من سماع رأيك لكي يخرج المشروع بأفضل شكل، لايوجد عميل يوظف شخص ويدفعله لكي يكون صديقه ويضحك عليه، هو وظفك لكي  تصمم له حل للمشكله.

طبعاً لو كنت أفضل شخص في العالم في التعامل والناس سعيدة بالتعامل معك ولكن عملك غير جيد فلن يوظفوك، أعمالك مهمه لأنها هي التي ستقنع العميل أنك تقدر أن تساعدهم وتحل لهم المشكله التي بيوجهوها. إختار مشاريعك بإهتمام، وصمم تصميمات جيده وإعرضها بشكل لائق.

شبكة العلاقات

تعرف على أشخاص سيفيدونك، مثلاً انهم يعرِفوا شخصاً أنت تعلم أنه يحتاج مصمم. ولذلك مهم جداً أن توسع شبكة علاقاتك، ولو كنت شخص غير إجتماعي تعلم، عندما تقابل شخص إبدأ في التعرف على عمله، تعرف مالذي يهمه، وما الذي يشجعه، وحاول البحث عن شخص يستطيع مساعدته، لاتخف من أن تطلب من شخص أن يساعدك في البحث عن عميل، الناس بشكل عام تحب أن تساعد بعض وتوصي عليه خصوصاً لو كان شخص متميز ويستحق.

إبقى ظاهراً

يقول الكاتب أن شخصاً نصحه أنه لايوجد أحد سيعرف عنك شيئاً مالم يكتب ما الذي يفكر فيه، يحتاج الناس أن يعرفوا من أنت ليكي يوظفوك . أكتب، صمم لكي يعرف الناس أفكارك.

الأشخاص الذين يريدون توظيفك لا يعرفوا أين أنت ومن أنت، كلما كتبت أكثر أو صممت أكثر كلما استطاعت الناس الوصول إليك بسهوله.

ابقى دائماً على تواصل دائم مع العميل، لايعني أنك انتهيت من المشروع أن تقطع علاقتك بالعميل، من مسئوليتك أن تتأكد أن المشروع ناجح، أن تكون على تواصل مع العميل هذه الوسيله للتأكد أنه يوجد لديك معارف يستطيعون أن يساعدوك، الموضوع ليس صعباً، أرسل إيميلات كل فتره، كلمهم تليفونياً كل فتره، لو شركه من الشركات صنعت إنجازاً، أرسل لهم إيميل وبارك لهم، وشاركهم نجاحهم عندك عن طريق الفيس بوك أو تويتر.

ليست كل شركه أو عميل يأتي لك عن طريق معارفك يكون مناسب لك وتقبله على الفور، لابد أن تأخذ وقتك في التفكير وتفكر هل أنت الشخص المناسب لهذا العمل أم يوجد شخص أفضل، لو كنت الشخص الغير مناسب أخبر العميل أنك لست مناسباً للمشروع ، وابذل قصار جهدك أن تبحث له عن شخص آخر ممكن أن يساعده. أترك عنده إنطباعاً جيداً، ربما في  يوم من الايام يكون لديه مشروع مناسب لك أو يعرف أحداً يحتاج لشخص مثلك ويرشحك.

هناك أشياء أخرى من الممكن أن تحصل من خلالهم على عملاء لكن ليست قوية بقدرهذه  النقاط التي سبق ذكرها. مثل أن تقدم طلب لأخذ مشروع من العميل، الإعلانات “أن تكون شركه راعيه لحدث ” ، دائماً أبقى موجوداً في أماكن إحتمال تواجد العملاء فيها كبير، المؤتمرات مكان جيد أن تقابل فيه العملاء أو تقابل فيه شركات مثلك أو مصممين مثلك، إكتب في مدونتك عن المشاريع  التي تفضل العمل فيها في المستقبل، بمعنى لو كنت تحب ديزني أكتب عنهم ربما تلك المقالات لا تؤثر ولا تحصل على عمل خلالها ولكنها لن تأثرعليك أن تكتب عن الشئ الذي تحبه.

وأخيراً، مفتاح كل شئ، وبالأخص أن تجد العميل هو أن تكون واثق من نفسك ومن عملك.

نكمل بقية الفصول في مقال قادم قريب إن شاء الله.