/Slack

Slack

ربما بحثت كثيراً عن بديل للفيسبوك يمكنك من خلاله التواصل مع أعضاء فريقك ، فإذا كنت طالباً وتبحث عن منصة لتتواصل من خلالها مع فريق تخرجك ، أو ربما تكون صاحب شركة ناشئة وتبحث ايضاً عن منصة توفر لك الكثير من الأدوات التى تساعدك فى التواصل بشكل أفضل وإنجاز الكثير من الأمور فانصحك بإلقاء نظرة على slack.

ما هو Slack ؟

– تطبيق وموقع يمكنك أنت وفريقك من التواصل بشكل أفضل وبالتالي يكون الجميع على معرفة بما يتم اتخاذه من قرارات أو ما يتم توزيعة كمهام .
– تم تأسيسه من قبل Stewart Butterflied (مؤسس Flickr) كأداة مستخدمة داخل شركته ثم طرحها للجميع ليسجل فى أغسطس عام 2013 فى أول 24 ساعة 8 آلاف مستخدم ويستمر ذلك النمو المتسارع  ليتجاوز المليون مستخدم يومياً عام 2015.

البداية :

 بداية تعاملي مع slack كانت من خلال الفريق الذى انتمي إليه (CAT Reloaded) ففى البداية كان يتم التواصل فيما بيننا عن طريق قناتنا على الـ IRC وبعد إصدار slack انتقل العمل إليه فى بداية 2015 ، لانه وببساطة وفر الينا كثير من الأشياء الرائعة التى افتقدناها فى الـ IRC.

إليكم بعض الخصائص المميزة لتلك التجربة الرائعة :

1- Direct Messages : تستطيع من خلالها التواصل بشكل مباشر مع أى شخص آخر داخل الفريق.

2- Channels : يتم تصنيفها على حسب الأقسام المختلفة داخل فريقك ويمكن لأى شخص من أى قسم الإطلاع على عمل القسم الآخر وبالتالى يصبح كل الأفراد على علم بما يحدث داخل أقسام الفريق المختلفة مما يحسن من التواصل فيما بينهم.

3- Private Channels : الأعضاء الخاصين بكل private channel هم فقط من يمكنهم الإطلاع على ما يحدث ، بالتالى يمكنك استخدامها كغرفة اجتماعات مغلقة يناقش فيها القرارات الحاسمة مثلاً.

4- مشاركة الملفات : تبادل الملفات بين أعضاء الفريق مثل الصور والفيديو وملفات الـ pdf بطريقة سهلة ، كل ما عليك فعله هو ان تسحب الملف المراد وتحرره داخل نافذة التطبيق كما فى الصورة.

up1

up2

5- البحث : كل شىء قابل للبحث داخل slack سواء كانت رسائل أو ملفات أو أي شىء ، كل ما عليك فعله هو كتابة ما تبحث عنه فى صندوق البحث وستحصل عليه.

se
6- نظام الدعوات : بإمكانك إرسال دعوات لكل من ترغب فى ضمه إلى فريقك ما عليك إلا ان تقوم بإضافة البريد الخاص به وسيقوم التطبيق بإرسال الدعوة إليه وما عليه إلا قبولها.

inv

inv2

7- التعديل على أي رسالة قمت بإرسالها أو مسحها .

ed

بالإضافة إلى كل تلك الخصائص فهناك المزيد مثل الـ custom emoji والتطبيقات التى بإمكانك إضافتها slack لتسهيل العمل مثل GitHub, Skype, Google drive, ..etc والذي عليك تجربة slack لأكتشافها .. لكن تظل الخاصية المفضلة لدي أن slack مليء بالألوان ويمنحك شعور بالبهجة ،  بالإضافة إلى انه بعيد كل البعد عن الفيسبوك والذى يقوم بإضاعة الكثير من الوقت عند التواصل من خلاله.

نظم التشغيل التى تدعم التطبيق :

Mac, Windows, Android, linux(Beta) and iOS

وبالتالي فـ slack سيكون متوافر مع فريقك سواء على الحاسب الشخصى أو السمارت فون الخاصة بهم وبالتالى أنت على اتصال دائم بهم.

الخاتمة :
– slack خدمة جيدة للفرق التي تبحث عن سبل للتواصل فيما بينها بشكل أفضل ، كما تحدثنا فى المقال عن أبرز الخصائص الخاصة به ، وهناك المزيد الذي لم اتطرق له أيضاً.
– slack متاح لأي فريق أو شركة ناشئة وليس مربوط بمجال محدد فأي شخص يمكنه استخدامه.
– slack لا يحتاج لأي خبرة سابقة فالتعامل معه سهل وممتع.
– النسخة المجانية منه تدعم حتى 10 آلاف رسالة ، فربما تحتاج النسخة المدفوعة منه مع نمو العمل الخاص بك أو ربما يمكنك بناء الـ Bot الخاص بك والذى يقوم بحفظ تلك الرسائل عنك
مثلما قمنا بفعله داخل الفريق ، بإمكانك الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي ، كما يمكنك الإطلاع على الفيديو الدعائى الخاص ب Slack.

I'm CSED student at MU, my philosophy at life is "open source" concept as we should share our knowledge in every thing like software or anything else