/نظرية الألوان – المقال السابع

نظرية الألوان – المقال السابع

أختيار الألوان المناسبة في التصميم تُعتبر من الخطوات الرئيسية في عملية التصميم ، حيث أن الألوان لها تأثير مباشر علي المستخدم، فلكل لون تأثيره الخاص المميز ، سواء كان هذا التأثير إيجابياً او سلبياً.

 

فالألوان تغير الطريقة التي ينظر بها المستخدم إلي التصميم وتفسيره له ، حيث أن الالوان لها القدره علي التأثير علي مشاعر المستخدم و ايصال رسالة معينة إليه .

فإن لم تحسن أختيار الألوان فإن الأحتمال الأكبر هو أن يفشل التصميم بأكلمه ، أما إذا أحسنت أختيارها فهذا سيجعل تصميمك جذاب و مميز .

لفهم ما تمثله الألوان في التصميم ، يجب علينا أولاً أن نفهم ما معني اللون،  نعم قد يبدو هذا سخيفاً الي حداً ما.

فبالطبع الجميع يعرف ما هي الألوان ، لكن في الحقيقة ما أهدف اليه هو معرفة كيف يمكن للألوان التأثير علي مشاعر الأشخاص ، وكيف يمكن استخدام الألوان بشكل فعال في التصميم لمساعدتك في جعل تجربة المستخدم -UX- أفضل.

فالألوان تعتبر لغة بصرية نستخدمها في التواصل بيننا و إيصال رسائل مختلفة ، بالطبع  قد تختلف هذه اللغة بأختلاف الأشخاص و قد تختلف بأختلاف الثقافات ، ولكن تظل بعض المصطلحات والمفاهيم الاساسية ثابتة ، يجب عليك معرفتها عند العمل مع الألوان مثل :

عجلة الالوان – Color wheel

الالوان الدافئة – Warm colors

الالوان البارد – Cold colors

نماذج الالوان – Color models

توافق الالوان – Color harmony

نبدأ أولاً بعجلة الالوان – Color wheel – :

colorwheel

عجلة الالوان هي رسم توضيحي لتدرجات الألوان مرسوم بشكل دائرة ، تحتوي هذه الدائرة علي الألوان الأساسية – primary colorsالألوان الثانوية – secondary colors – و الألوان الثلاثية – tertiary colors –  و تُظهر هذه الدائرة العلاقات بين هذه الالوان  .


غالباً ما تحتوي عجلات الألوان علي ستة ألوان أو أثنا عشر لوناً.

الالوان التي تحتويها العجلة هو اللون الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق و البنفسجي .. ( ستة الوان ) .

و يمكن أضافة ٦ ألوان أضافية ليصبحوا أثنا عشر لوناً هم : الأحمر البرتقالي ، الأصفر البرتقالي ، الأصفر المخضر ، الأزرق المخضر ، الأزرق البنفسجي و الأحمر البنفسجي

ويلاحظ في هذه الحالة ان الـ ٦ الوان المضافة تتكون من مزيج للـ ٦ الوان الاصلية .

الالوان الاساسية – primary colors :

primary-colors copy

يوجد ثلاثة ألوان رئيسية هم : الأحمر والأزرق والأصفر.

الألوان الثانوية – secondary colors :

يوجد ثلاثة ألوان فرعية :  البنفسجي والبرتقالي والأخضر، و يتم إنشاء هذه الألوان الثانوية من مزج لونين من الالوان الأولية (الرئيسية) معاً .

secondary-colors copy

الالوان الثلاثية – Tertiary colors :

يتم إنشاء الألوان الثلاثية عند خلط لون أساسي ولون ثانوي معاً ، تقع الالوان الثلاثية علي عجلة الالوان بين لون اساسي ولون فرعي .

tertiary-colors copy

الألوان المكملة ( المتقابلة ) –  complementary colors :

dsada

الألوان المكملة هي ألوان متقابلة في عجلة الألوان تكمل بعضها البعض فيمحي تأثير كل منهما الآخر ، تتكون الألوان المكملة من لون أساسي و لون ثانوي (هذا اللون الثانوي يتكون من لونين أساسيين لا يدخل في تكوينهما اللون الأساسي الأول – المكمل – ) . فمثلا :

– اللون الأحمر يكمل الأخضر .

– اللون الأزرق يكمل البرتقالي .

– اللون الأصفر يكمل البنفسجي .

و عند خلط الألوان المكملة معاً ينتج لون محايد رمادي فاتح ، أبيض أو أسود .

الألوان الباردة والألوان الدافئة :

تقوم الألوان الدافئة والباردة بتقسيم عجلة الالوان الي نصفين .

6699fc7bfdf821b9804b6d7a7a8834ca

الألوان الدافئة : هي الألوان التي تثير شعوراً بالدفء – مثل اللون الأحمر فهو لون يدل علي الحرارة والنيران، أيضاً اللون البرتقالي والأصفر فهما يدلان علي لون الشمس والصيف ، فهي ألوان تدل علي الحيوية والنشاط .

الألوان الباردة : هي الألوان التي تثير شعوراً بالهدوء والسكينة –  مثل اللون الأزرق كما هو لون السماء ولون الماء . والأخضر كما هو لون الأشجار والنباتات وأيضاً اللون البنفسجي. فكل هذه الأوان تدل علي الطبيعة وتعطي شعوراً بالأسترخاء والراحة .

في المقال القادم إن شاء الله سنتعرف علي أنواع نماذج الألوان – Color models – المختلفة المستخدمة للتعبير عن الألوان .