/التخطيط للمشروع – المقال الثالث

التخطيط للمشروع – المقال الثالث

في المقال السابق تعرفنا على معني التصميم بشكل عام  و تعرفنا على أنواعه المختلفة ، في هذا المقال سنبدأ بالتعرف على الخطوات التي يبدأ بها أي مصمم عند العمل على تصميم جديد .

فعند البدء في التصميم ، هناك مراحل أولية يُفضل أن يمر بها المصمم أولاً ، بالرغم أن هذه المراحل أو الخطوات قد تُكلف المصمم وقتاً أضافياً في البداية ولكن في واقع الأمر ستجد أن هذه الخطوات قد وفرت عليه الوقت والمجهود في النهاية  .

أولى هذه المراحل هي مرحلة التخطيط – planning – ، فعندما يكون المشروع مُخطط له جيداً ، سيكون العمل عليه أكتر وضوحاً و سلاسة ، و تستطيع أن تتفادي كتيراً من المشاكل التي قد تظهر لك في المستقبل إن لم تحسن التخطيط .

ما هي مرحلة التخطيط ؟

مرحلة التخطيط تعبر عن فهم المنتج المطلوب و متطلباته ، وكيف تستطيع تقديمه في الصورة المناسبة له ، وايضاً تحديد القيود الواقعة عليك سواء كانت  [ وقت التسليم  – Deadline – ، الميزانية المحددة للمشروع – Budget – ، المنصات – platforms – التي سيُقدم عليها المشروع وهكذا ] .

كيف نبدأ التخطيط للمشروع ؟

تتم عملية التخطيط عن طريق فهم المحتوى الذي ستقدمه في التصميم و وضع اساسيات له و البدء في تصنيفه و هيكلته بالشكل المناسب .

فمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المصمم عند التخطيط لتصميم جديد هو تجاهل المحتوى المُقدم في التصميم . ويبدأ اولاً بالتركيز على شكل المشروع  ولكن هذا غير فعال ففي نهاية المطاف المحتوى هو ما سيُقدم فالتصميم ، لذا يجب أن يكون اهتمامك الاول بفهم المحتوى وكيفية تقديمه بالشكل المناسب .

و إليك بعض النصائح عند العمل مع المحتوى :

1-  استخدام محتوى حقيقي – Real Words –   :

فلنفرض أنك تريد عمل تصميم لمدونة خاصه بك – blog – ، عند بدء التخطيط لها من الأفضل أستخدام المحتوى الحقيقي الذي ستقدمه وليس مجرد كلام عام أو حشو فقط مثلا  – Lorem Ipsum – أو – text text – ، هذا مهم لأنه سيعطيك نظرة عامة و الفرصة لمعرفة المحتوى اكثر والقدرة على تصنيفه بسهولة بعد ذلك .

كما انه يحميك من الوقوع في خطأ التصميم بعيدا عن السياق ، حيث أنك تستطيع تحديد اسلوب التصميم المناسب للمحتوى بسهولة أو تغير أجزاء التصميم الغير مناسبة بناءً على المحتوى المُقدم ليكون التصميم مناسب أكتر.

و أيضا يمكنك من خلال استخدام المحتوى الحقيقي أختبار كيف سيتفاعل المحتوى مع عناصر التصميم وهذا في حد ذاته يطرح لك افكار جديدة .

2-  تصنيف و هيكلة المحتوى :
فبعد أستخدام محتوى حقيقي في تصميمك ، من السهل تحليل هذا المحتوى و تحديد الطريقة المناسبة لتصنيفه وهيكلته .
فمثلا في مثال المدونة تبدأ بالتفكير في كيفية تصنيف المحتوى الذي تعرضه فمثلا هناك مقالات تريد عرضها فما هي الطريقة المثلي لتصنيفها يمكنك مثلا تصنيفه إلي لفئات tags وسلاسل series  و ووقت date  .

فالمقال يمكن ان يكون له اكتر من فئه tag ، و الفئة تجمع مقالات من نفس النوع ، السلاسل مجموعة من المقالات في نفس الموضوع  وهكذا .

3-  وضع خريطة للمشروع – project roadmap – :

3-blog-example

يتم وضع خريطة للمشروع لتوضيح أجزاء المشروع المختلفة وربطها ببعض ، فيكون لديك نظرة عامة للمشروع وكل مميزاته

فمثلا في مثال المدونه نبدأ بوضع الصفحات التي ستتضمنها المدونة مع توضيح لمحتوى كل صفحة .

في المدونة سيكون لدينا الصفحة الرئيسية – home –  بما أن هذه  الصفحة هي أول ما يراه المستخدم
ستحتوي علي ترحيب بسيط للزائر ،  بعض المعلومات عن صاحب المدونة ثم عرض اخر اعماله .

ايضا سيوجد صفحة عن صاحب المدونة –about – ، صفحة للتواصل مع صاحب المدونة يوجد فيها المعلومات الاساسية للاتصال به واخيرا الـ blog الخاص به ويتم تقسيمها كما ذكرنا .

هذه تعتبر خريطة مبدأية وضعناها فقط لكي ننظر لأجزاء المشروع معاً وتحديد أفضل طريقة لتصنيفها .

في المقال القادم ان شاء الله سنناقش المرحلة الثانية و هي مرحلة البحث Research ، انتظرونا ..