/أفلام أنيميشن مفتوحة المصدر

أفلام أنيميشن مفتوحة المصدر

– مممم أفلام أنميشن مفتوحة المصدر !!! … لـينـكـس ؟!

– ما دخل اللينكس بالموضوع ؟ O.o

– دائما ما أسمع مفتوحة المصدر على أنها لينكس 😀

– حسناً ، سأشرح لك 🙂

البداية

أولاً ما معنى “مفتوح المصدر” أو “Open Source” ؟

هو مصلح يعبر عن المبادئ التي تكفل الوصول إلي التصاميم والمنتجات المعروفة بدون قيود الملكية الفكرية ، بحيث يتاح للمستخدمين الحرية الكاملة في الإطلاع أو التعديل أو إضافة مميزات جديدة للتصاميم والمنتجات وإعاده نشرها.

بدايه ظهور و إستخدام هذا المصطلح كان مع بدايات ظهور نظام التشغيل الشهير لينكس Linux ولهذا ربما نجد الكثير يربطون بين مفتوح المصدر على انه هو لينكس ولكن في الحقيقة أن الأمر لا يقتصر فقط عليه ، الآن توجد برمجيات مفتوحة المصدر و إلكترونيات مفتوحة المصدر و أدوية وتصاميم  وأبحاث وهندسة وعلوم مفتوحة المصدر .. الخ.

لا قيود الآن حتي على أن توجد مشروبات ووصفات مأكولات مفتوحة المصدر أو حتى … أفلام أنميشن مفتوحه المصدر 😀

الطموح

ريتشارد ستولمان Richard Stallman مؤسس البرمجيات الحرة ، كان لديه طموح وحلم وحيد وهو إنشاء أول نظام تشغيل كامل حر ومجاني ومفتوح المصدر. وكذلك تون روسيندل Ton Roosendaal  وهو مؤسس منظمه Blender Foundation والمطور الأصلي للبرنامج الرائع المجاني والمفتوح المصدر Blender الذي يستخدم علي نطاق واسع اليوم في عمل الأفلام والرسومات  ثلاثية الأبعاد وتطويرالألعاب ، كان لديه طموح بأن يستمر التطوير في Blender حتي يظل متاح مجاناً للمستخدمين ويساعد في إنتاج الأفلام عالية الجودة مفتوحة المصدر ، ولإثبات مدى القدرات الإحترافية للبرنامج وإتاحة الفرصة لعدد أكبر لمشاهدة أعمال المحترفين والتعلم منهم ومراحل وكيفية صناعة الأفلام وتطويرها أو إستخدامها في أعمال أخرى.

أول فيلم أنميشن قصير مفتوح المصدر

في عام 2006 قامت Blender Foundation بإنتاج أول فيلم أنميشن قصير مفتوح المصدر يعرف بإسم Elephants Dream وقد إستغرق العمل عليه حوالي ٨ أشهر وفريق عمل مكون من ٧ فنانين ومحركين أي Animators.

وقد تم عمل الفيلم كاملاً ببرامج وأدوات مفتوحة المصدر أيضا. خلال العمل قام مطورا Blender بإضافه مميزات جديدة للبرامج وتعديل بعض المميزات حتي تناسب إحتياجات الفيلم ، و هذه كانت من أهم المميزات العائدة علي البرنامج حيث إستطاع مطوري البرنامج معرفه ما هي المميزات التي يحتاجها فعلا الفنانين والمحركيين والتي يجب أن تتوفر في البرنامج بشكل أساسي وما هي المميزات التي قد تسهل عليهم العمل أكثر إذا ما أضيفت.


Blender Institute

بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم Elephants Dream قام روسيندل بإنشاء مقر دائم بحيث يكون كـ Studio لتنظيم العمل على المشاريع التالية ولتنظيم أكثر كفاءه.

حيث قام المعهد حتي الآن بإنتاج 6 أفلام متميزة قصيرة مفتوحة المصدر ولعبة فيديو واحدة.

ومازال الفيلم السادس Cosmos Laundromat تحت التطوير علي أمل إنتاجه علي هيئة فيلم روائي طويل Featured Film ولكنهم مؤخرا أطلقوا جزء من الفيلم تحت إسم First Cycle ويمكنك مشاهدته الآن علي إنه فيلم قصير إلي حين الإنتهاء من إنتاجه كاملاً 🙂

مفتوح المصدر !

لأي من ال ٧ مشاريع التي قامت بهم مؤسسة Blender Institute يمكنك الوصول إلي :

١- الفيلم كامل بجودات مختلفه.

٢- ملفات الصوت Audio Files التي أستخدمت في الفيلم.

٣- الصور والأعمال الفنية وملفات البرامج blender, textures, sims وغيرها المستخدمة في صناعة الفليم.

٤- فيديوهات توثيقية لمراحل صناعة الفيلم.

٥- فيديوهات تعليمية لكيفية صناعة الفيلم.

٦- فيدوهات سريعة Timelapse Videos  لكيفية ومراحل صناعة الفيلم.

تتوفر هذه المصادر علي هيئة إسطوانات DVD أو BluRay أو USB Card ويمكنك شراءها بسهولة عن طريق الموقع الرسمي

كما يمكنك إستخدام أو تعديل أو إعادة نشر الفيلم أو أياً من الملفات المستخدمة في صناعته بشرط أن تذكر المصدر فقط ( Creative Commons  CC ).

مفتوح المصدر ولكن ليس مجاني

يوجد لبس عند الكثير في هذه النقطة ، حيث يوجد عدة أنواع  للمنتجات مفتوحه المصدر :

١- مفتوحة المصدر ولكن ليست حرة ، بمعني أن التصاميم والملفات والأكواد المستخدم’ في المشروع مفتوح’ للمستخدمين بغرض التعلم منها والإستخدام الشخصي فقط ولا يحق لهم التعديل فيها أو إعاد’ نشرها إلا بإذن من صاحبها.

٢- مفتوحة المصدر و حرة للإستخدام والتعديل وإعادة النشر.

٣- مفتوحة المصدر وحرة ومجانية .

وقد تم إطلاق جميع مشاريع Blender Institute علي إنها مفتوحه المصدر وحرة ولكنها ليست مجانية.

ولكن لماذا؟  بالتأكيد ، فالعائد  منها الآن هو أحد مصادر الدخل الأساسية لـ Blender institute ، وخصوصا أنه يوجد عدد من العامليين في المعهد يعملون بدوام كامل.

الخاتمة

الفنانين والمطوريين في Blender Foundation يقومون الآن بعمل رائع سواء في تطوير البرنامج أو في صناعة أفلام عالية الجودة ومواد تعليمية إستطاعوا بها إبهارنا جميعا سواء كمشاهدين عاديين أو كفنانين ومستخدمين لتلك الأدوات المجانية مفتوحة المصدر.

وهم بالتأكيد يرحبون بكل من يريد المشاركه معهم سواء في تطوير البرنامج أو في مراحل صناعة الأفلام أو في عمل توثيق ومواد تعلمية للبرنامج ، يمكنك معرفه المزيد من هنا

I'm CSED student, Interested in Game and iOS development, Animation, Arts and Musics, Also i have some experience in Web development and UI design.