/مرحبا بكم فى عالم التصميم – المقال الأول

مرحبا بكم فى عالم التصميم – المقال الأول

هل سمعت يومًا عن مصطلح الـ Design Theory أو نظرية التصميم ؟ اليوم سنتعرف على هذا المصطلح عن قرب فى أول مقال من سلسلة الـ Design Theory أو نظرية التصميم

بالنظر للمحتوى الذي يخص مجال التصميم على الانترنت سنجد أن معظم المحتوى يركز على تعليم الأدوات وبرامج التصميم المختلفة  وكيفية التمكن منها بينما النادر منه يركز على التمكن من  أسس وقواعد التصميم، لذا نحاول بهذه السلسلة تبسيط بعض مفاهيم التصميم  والتى تساعدك على الفهم الجيد للغرض الأساسى للتصميم.  

نظرية التصميم تعبر عن النهج او الطريقة التي يتخذها المصمم عند العمل علي اي مشروع جديد . وتشمل القواعد العامة و الأساسيات في التصميم .

فتعتبر نظرية التصميم هامة لأي شخص مبتدىء فى مجال التصميم وايضاً للمطورين  حيث تساعدهم علي فهم القواعد وراء التصاميم و مساعدتهم علي التواصل مع المصمم بشكل افضل ، فإن كنت مصمم مبتدئ او مطور فلا تقلق انت في المكان الصحيح.

ما ستقدمه هذه السلسلة من مقالات :

design-circle-22.001   تبدأ هذه السلسله بتعريف التصميم ما هو وما اهميته وما هي انواعه المختلفة.

design circle 2.001   ثم نتعرف علي كيفية البدء في العمل علي مشروع جديد و التجهيز و التخطيط له .

design-circle-2.002   ما هي عملية البحث والتحليل و كيفية الاستفادة منها.

design circle 2.003copy    أهمية الرسم – Sketching – في التصميم و كيفية طرح الافكار و تقديم افضل ما لديك.

design circle 2.004copy    استخدام الـ Wireframes في تصميماتك ، لفهم البناء الاساسي لتصميمك ومساعدتك في تحديد احجام واشكال العناصر المختلفة للـ Layout الخاصة بك.

design circle 2.005copy   نظرية اﻷلوان  وأسس إختيار الألوان المناسبة للتصميم والتنسيق بينهم .

design circle 2.006copy   المساحات الغير المستخدمة أو ما يطلق عليها اسم الـ White Space أو الـ Negative Space واهميتها في التصميم لتحقيق التوازن المطلوب بين كل من المساحة المستخدمة والغير مستخدمة .

design circle 2.007copy   أساسيات الخط –Typography– ، كيفية اختيار الخط المناسب للتصميم ، مدي تأثير الخط على القارئ وكيف يساعدك على توصيل الرسالة المطلوبة بشكل أوضح.

design   التعامل مع الـ Brands و الـ Guidelines المختلفة وكيفية اتباع تلك الارشادات في تصميماتك .

_   ماذا يعني مفهوم الـ Consistency في التصميم وكيفية  تكوين تصميم مترابط ومتماسك، وكيف تساهم الـ Consistency في الحفاظ على الـ Brand الخاص بك ، وبناء علاقات بين اجزاء التصميم المختلفة سواء كانت ألوان أو صور أو خطوط أو ايقونات، فذلك يجعل تصاميماتك ذات طابع خاص.

 

اذا ‎ما هو التصميم … هل هو كما يعتقد معظم الناس مجرد صور ملفته للانتباه ؟

ما اهميته ؟ هل يوجد أنواع مختلفة للتصميم ؟

سنجيب على جميع هذه التساؤلات فى مقالنا القادم إن شاء الله ، انتظرونا …