/تعلّم كيف تتعلم – مُقدمة

تعلّم كيف تتعلم – مُقدمة

تعلّم كيف تتعلم” هي سلسلة محاضرات مُقدّمة من جامعة كاليفورنيا على موقع كورسيرا – تقدمها دكتور باربارا أوكلى  Barbara Oakley  بالتعاون مع  دكتور ترينس سيناوسكي Terrence Sejnowski

نبذة عن Dr. Barbara Oakley :
– أستاذة الهندسة بجامعة أوكلاند
– وباحثة فى العلاقات المشتركة بين السلوك الاجتماعى وعلم دراسة الجهاز العصبى

نبذة عن Dr.Terrence Sejnowski :
– أستاذ العلوم الحيوية، وأستاذ ضيف بأقسام العلوم العصبية، علم النفس، العلوم الإدراكية، علوم الحاسب، والهندسة بجامعة كاليفورنيا بسان دييجو، ومدير معهد الحوسبة العصبية Institute for Neural Computation بنفس الجامعة. للمزيد عنه بقلم م. محمد حجاج : هنا


تتناول السلسلة أفضل الطرق المُستخدمة في تعلّم المجالات المختلفة (الرياضيات – العلوم – الأدب …)، و أنماط التفكير المختلفة التي يستخدمها المخ أثناء حل مشكلة ما  وكيف يعالج المعلومات التي يستقبلها ويخزنها في الذاكرة وما هي أفضل الطرق التي توصل لها العلم (المٌستخدمة) للتفوق في أي مادة علمية (أي مجال)

هل حاولت حل مشكلة رياضية صعبة ولكن بالرغم من تركيزك الشديد لم تتمكن من الوصول للحل ؟ هل ترى أن قراءتك في غير مجالك تضييع لوقت ثمين مجالك أولى به؟ هل تعلم من أين يمكن أن تأتي الحلول الإبداعية للكثير من المشاكل التي تواجهك؟ هل تتحمس لمذاكرة موضوع ما و تفقد الحماس لمذاكرة آخر؟ هل تعانى من مشكلة التسويف ؟ هل تعانى من نسيان المعلومات بعد وقت قصير بالرغم من مراجعتها وحفظها مرارًا وتكرارًا ؟
هذه السلسلة تُجيبك عن هذه الأسئلة وغيرها الكثير .. كما تساعدك في معرفة آلية عمل المخ في كل الحالات السابقة وكيف تستفيد من ذلك .

بنهاية هذه السلسة مُتوقع أن تكون على دراية بالآتي [بعض اﻷهداف] :
– الفرق بين الـ Diffuse Mode وFocused Mode وتستطيع تطبيق هذه المعرفة بشكل عملى [لحل المشكلات وفهم المواضيع المختلفة بسهولة].
– استخدام أحدث الطرق للتعلم بأقصى كفاءة.
– الفرق best online casino بين الذاكرة طويلة الأمد Long Term Memory  والذاكرة قصيرة الأمد Working Memory.
– ما هى الكتلة المترابطة من المعلومات Chunk وكيف تستخدمها لتحسين مهاراتك.
– استخدام طرق جديدة لتحسين ذاكرتك وسهولة استرجاع المعلومات.
– كيف تستعد للاختبارات جيدًا.
– كيف يُفيد النوم في تحسين ذاكرتك واستيعابك للمواضيع المختلفة.
– ما هي الصعوبات التي تواجهك أثناء القيام بأكثر من عمل في نفس الوقت Multi-tasking.
– مميزات وعيوب العمل مع زملائك ومتى يجب عليك العمل مع آخرين أو العمل وحدك.


لا توجد أي مٌتطلبات للانضمام إلى هذه السلسلة. كما أنها مناسبة لطلبة الثانوية و الجامعة والأساتذة بالجامعات

تستمر هذه السلسلة لمدة 4 أسابيع، حيث يعرض أسبوعيًا موضوعًا جديدًا بالإضافة إلى  لقاء مُصوّر أو اكثر لعالم أو اكثر في مجالات مختلفة متعلقة بموضوع الأسبوع‎. و يمكنكم متابعة الموقع التعليمي الخاص بالسلسلة من خلال هذا الرابط . كما يوجد العديد والعديد من المراجع المتعلقة بكل موضوع يتم تناوله فى السلسلة للتعرف على المزيد من المعلومات التفصيلية عن هذه الموضوعات. 

وأخيرًا وليس أخرًا  يدعوكم فريق كاتازين  للاشتراك في السلسلة والتسجيل على الموقع، و متابعة التلخيص الأسبوعي للمحاضرات باللغة العربية والتي يقدمها لكم  م. إسلام زيدان  بشكل دوري على الموقع.

[divider scroll_text=” “]