/Tips for Designing Brochures

Tips for Designing Brochures

المنشور القابل للطي” أو كما يسمى بالإنجليزية “Brochure” أو “Pamphlet” : هو عبارة عن قطعة ورقية الهدف منها هو توصيل معلومات و بيانات معينه للمستهدفين بتوزيعه عليهم ، فقد تكون بغرض التوعية أو التسويق أو الإعلان وهكذا.

في هذا المقال نناقش أهم النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تصميمك للمنشور و التي قد تفيدك في صنع منشور جيد :

أولاً : يجب أن تعرف الهدف منه تحديدًا وبشكل دقيق جدًا ، فكلما كنت على دراية بذلك بشكل جيد استطعت تحديد وتقليص ذلك المحتوى المعطى إليك إلى ما تريده حقًا وتعلم أنه سيوصل المعلومة بالشكل الصحيح ، مع مراعاة أن يكون بسيطـًا سهلاً ويمكن فهمه سريعًا ، ومن ثم يمكنك الآن التركيز فقط على تلك الطريقة الإبداعية التي ستوصل وتصف بها المعلومة إلى القارئ المستهدَف.

ثانيًا : يمكنك الآن أن تحدد ألوان تصميمك لتلائم محتواه ، وأيضًا تحديد شكل ومقاس المنشور Tri-Fold أم Gate-Fold أم Z-Fold وهكذا.
يمكنك الإطلاع على الرابط التالي لمعرفة جميع أشكاله ومقاساته عامةً -لأنها بالطبع قد تختلف لتكون غير هؤلاء جميعهم إذا أردت تصميم منشورك بطريقة مختلفة-.

brochure-format

ثالثًا : أهتم جيدًا بغلاف المنشور -أي صفحته الأولى- لأنها أول ما تقع عين القارئ عليه منه ، تذكر أيضا أن يكون عنوانك واضحًا وجاذبًا للانتباه ، أيضا أبرز أهم العناوين داخله جيدا و أحسِن إستخدام مهارتك في الـ Typography.

رابعًا : إذا كنت تصمم المنشور لشركة معروفة فلا تصممه بعيدًا عن ما يميزها ، سواء من ألوان أو السمة العامة لهذه الشركة أو حتى يمكنك أقتباس التصميم من شكل الشعار -أو ما يسمى بالـ Logo-. كما أنه كلما كان منشورك يحمل فكرة إبداعية كلما كان ذلك أفضل بالطبع. إليك بعض الأمثلة لتوضيح هذه النقطة.

هنا و هنا و هنا  وهنا و هنا 😀

رابعًا : إحرص على تصميمه بجودة عالية ، من 250 DPI إلى ما فوق.

خامسًا : انتقي خطاً واضحًا للطباعة ولا تكثر من أستخدام أكثر من نوع في التصميم الواحد ، وبالطبع صمم على CMYK Mode وليس RGB Mode ، واختر نوعية الأوراق التي سيطبع عليها المنشور جيدًا

سادسًا : ادعم محتواك بالصور والرسومات ، أيضا يمكنك استخدام الإنفوجرافيكس وهذا ما نحدد بصدد تحقيقه بمشاركتك في مسابقة فهّمني الموسم الثالث.

هذا المقال مفيد جدا فيما يتعلق بالإنفوجرافيك المطبوع وليس ما يعرض على الويب ، إليك هذا المثال أيضًا لمنشورات استخدم مصمموها الانفوجرافيكس ولو بشكل بسيط للمساعدة على الوصول إلى الهدف منها.

حسنًا ، يمكننا ان نكتفي بهذا القدر من النقاط التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند التصميم ولكنها بالطبع ليست كل شئ ، أطلق العنان لإبداعك وحضّر أدواتك وأفهم عميلك جيدًا وأبدأ بالتنفيذ ، ثم استرخ وأنت تراقب الناس تستمتع بذلك التصميم الرائع الذي وضعته بين أيديهم.