/كيف يؤثر الخط على القارئ

كيف يؤثر الخط على القارئ

عند تصميمك لموقع ما ، فلعلك تعتقد أن مهمة اختيار الخط المناسب لموقعك هي من مهمات مصممي المواقع فقط .والأمر لا يتعدى كونه شكل جمالى للموقع .  والحقيقة ان هذا خطأ شائع  ففي أغلب الأحيان  يركز مصممى المواقع على التناسق والشكل الجمالى وسهولة الاستخدام بالاضافة للمعاير الاخرى فى تصميم المواقع.

ولكن عند التفكير في الهدف الأساسي من وراء الخط ، فبغض النظر عن انه يبرز الـ Brand الخاص بك و يميزها عن غيرها ، إلا انه إذا فكرت قليلا كمستخدم عادي ستجد أن الهدف الاساسي من وراء الخط هو انه فقط وفقط ليقرأ. فلا يجب على مستخدمي موقعك أبدا من ان يحاولوا قراءة محتواه ، وإذا ما وجدوا صعوبة في ذلك ولو قليلا .. حسنًا اعتقد انه يجب عليك اعادة النظر في اختياره.

ولتتحقق من معرفة ما إذا كان اختيارك للخط صحيحا أم لا ، دعنا نناقش بعض الأمور التي قد تساعدك على ذلك.

فمثلا في بحث صغير قام به شخصان على مجموعة من الناس بإعطاءهم بعض التوجيهات المكتوبة لتمارين رياضية بنوعين مختلفين من الخطوط ، ورغم أنهما يصفان للناس نفس التعليمات إلا ان الاشخاص الذين قرأوها وهي مكتوبه بخط بسيط وسهل أثر ذلك في اعتقادهم بقلة الوقت المستغرق في تنفيذها بعكس اولئك الذين قرأوها بخط يبدو اعقد قليلا ولو كان لا يزال يُقرأ.

text-type

والأمر لا يقتصر على سهولة القراءة بالنسبة للمستخدم فقط، ولكنه يمتد بشكل فعال الى عدد زيارات الموقع او تفاعل الاعضاء مع المحتوى وبالتالى فانه قد يؤثر سلبا او ايجابا فى عمليات التبرع والشراء على الانترنت،

قد نستخلص من تجربة كهذه انه قد يجب علينا استخدام الخطوط البسيطة والسهلةا في المقالات الطويله أو في نماذج التسجيل أو في كل ما تريد من زائرك قرائته دون ملل ودون أن يشعر بأدنى مجهود. و تستطيع استخدام الخطوط الأخرى ذات الزخارف والتصاميم الابداعية  في العناونين الانبية والفرعية وما تريد لفت الانتباه اليه ، أو في تصميمات صور موقعك كما شئت ولكن بشكل لا يتعارض مع بساطة ذلك الخط الذي قررت استخدامه في محتوى الموقع الأساسي.

أيضا انه من الجيد ان تتأكد من حجم الخط فلا تجعله مثلا صغيرا جدا ولا كبيرا جدا بل مناسبا لحجم المكان الذي يشغله ، أيضا تأكد من أن إعدادات الـ typography لديك في غاية الدقة ، فتختار تلك المسافات بين سطورك جيدا ، حجم العناوين ، حجم خطوط القطع الكلامية و ما قد يليها من ملاحظات وهكذا ، أيضا قد تستعين بمواقع كثيره مثل Golden Ratio Typography Calculator لتحديد ذلك بسهولة.

mailchimp-type

ولهذا ، يسر الكاتازين أن تعلن عن استخدامها لخط أفضل في مقالاتها ، وأولها هذا المقال . وهنا يأتي السؤال ، هل تشعر بذلك الفرق عند قراءتك هذه المقاله وبين المقالات السابقة ؟ نعم انها قوة تأثير الخط .

[divider scroll_text=""]

Faculty of Engineering, Computer and Control Systems Department, Mansoura University - 2014