/أكثر من مجرد لعبة

أكثر من مجرد لعبة

من منّا لا يملك ألعاباً على هاتفه الذكي ، ومع تنوع هذه الألعاب والتطبيقات أصبح بالإمكان الآن أن تلعب وتستفيد في نفس الوقت ، وهذا ما نحاول في هذا المقال تحقيقه ، فمثلاً تحت بند ألعاب الـ Puzzles يوجد الكثير التي قد تستطيع من خلالها تطوير حدسك في تحديد الألوان ودرجاتها في تصميمك أو تطوير مهارتك في التصميم بشكل عام ، فأنت ومهما كان مجال عملك في تكنولوجيا المعلومات قد تتعرض لمثل هذا الموقف الذي يُحتم عليك اختيار ألوان متناسقة ومناسبة لما تصنع.

Colormania – Guess the Colors -1

colormania

تتميز هذه اللعبة بالبساطة الشديدة ، فكل ما عليك فعله هو ان تتعرف على شكل الرمز أو الشعار أو  الشخصيه التي تظهر لك ، ثم تراجع في ذاكرتك كيف كانت ألوانها وتبدأ في اختيار الألوان الصحيحة تماما ثم مُبارك لك ، لقد اجتزت المرحلة بنجاح !
قد يبدو الأمر في البداية انه لا فائدة من تطبيقٍ كهذا في تطوير مهارتك في اختيار الألوان ، لكن دعنا نتحقق من ذلك

لعلك لا تعلم أن من أهم ما يتم اختيار الألوان عليه هو على ما تدل هذه الألوان ولمَ تم اختيارها هي بالتحديد ، ولأوضح لك هذا الأمر سأعطيك مثالا بسيطا ، هل لاحظت ان شعار كلاً من الفيسبوك وتويتر و تمبلر مثلا كلها تشترك في اللون الأزرق ، مطاعم مثل كنتاكي وماكدونالدز و بيتزا هت يغلب على شعاراتها اللون الأحمر ، الشعارات الخيريه بالأخضر وهكذا ..

هذا ما برأيي تعززه هذه اللعبة البسيطة ، نظرية اختيار الألوان أو فلسفة اختيار الألوان ، فالأزرق يرمز للثقه مثلا والأخضر للخير والأسود للفخامه .. وهكذا ، كما أنها تمكنك من رؤية العديد من الشعارات المختلفه التي قد تكون لم تصادفك من قبل وتجعلك تتعرف على Brands جديدة – سيفيدك هذا الأمر كثيرًا ان كنت من مصممي الشعارات –  .. فقط كل ما عليك فعله هو ان قبل ان تنتقل من مرحلة الى أخرى توقف قليلاً وتفكر ، لما كان يجب على ستاربكس أن تختار شعارها بمثل هذا الشكل واللون ؟!

 ملحوظه : تعتبر هذه السلسلة من المقالات الجيده التي تعرفك اكثر عن هذا الأمر هنا**


Blendoku
-2

Blendoku

لعبتي المفضلة ، وبرأيي هي الأفضل على الإطلاق لتدريب عينيك على إلتقاط درجات الألوان وتمييزها ، كما أنها تعزز وبجدارة حدسك في تنسيق الألوان وأيضاً خلط الألوان مع بعضها البعض ، حتماً ستشعر بالفخر عندما ترتب الألوان في المربعات بشكل صحيح من المرة الأولى وتحقق رقمًا قياسيًا جديدًا ، لكن لا تنسى ابدًا أن تتوقف للحظات قبل ان تبدأ المرحله القادمه بدون ان تعطي للمصمم الذي بداخلك فرصه ليملأ عينيه وعقله من منظر الالوان الرائع المرتب !

 Color Zen -3
color zen

بغض النظر عما تملكه هذه اللعبه من موسيقى ومؤثرات صوتيه عبقريه برأيي ، إلا ان فكرة اللعبه وترتيب الأشكال بها بهذه الألوان المميزه حقًا ملهم بشكل جيد للغاية ، بالإضافه إلى انه يتحتم عليك ألا تنسى لوناً في النهايه وحده وأن تتأكد انك تختم باللون الموجود في الإطار الكبير حول التصميم المواجهه لك

بالتأكيد هذا ليس كل شئ ، فهناك الكثير من الأشياء التي تساعدك على تطوير وتحسين حدس ذلك المصمم الذي بداخلك ، إقرأ كثيراً وتأمل في كل تصميم يقع بين يديك ، ارفع الألوان عن صورك ولونها من جديد ، ابحث عن ما وراء الشعارات من فكرة ، بعدها سنكون في انتظار أن نرى ما لدى إصرارك وابداعك من مفاجآت

[divider scroll_text=””]

Faculty of Engineering, Computer and Control Systems Department, Mansoura University - 2014