/سؤال وجيه – 2

سؤال وجيه – 2

نستكمل سويًّا ما بدأته هبه البابا في مقالها السابق سؤال وجيه، ونستعرض عدد آخر من الأسئلة التي قد تخطر ببال البعض منا.
دعونا نبدأ ..

• لماذا “lorem ipsum” خاصةً ؟

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.

جميع مصممي المواقع وغيرها يعرفون جيدا النص الشهير البادئ بـ lorem ipsum، ولمن لا يعلم فهو مجرد فقرة نصية أوتوماتيكية لا تحمل معنى محدد يستخدمها المطورون في تجربة تصميماتهم ومواقعهم، حيث يستخدموها كمحتوى مؤقت لتصميمهم للتجربة عليها لا أكثر.
ولكن لماذا هذا النص بالتحديد ؟ ومن أي جاء ؟

في حقيقة الأمر فهذا النص ليس عشوائي كما يعتقد الكثير منّا، ولكن ترجع أصوله لأكثر من ألفيّ عام، فقد تم اكتشاف وجود هذا النص في قطعة من الأدب اللاتيني الكلاسيكي التي ترجع أصولها إلى عام 45 قبل الميلاد، في المقاطع 1.10.32و  1.10.33 من كتاب يُدعى “de Finibus Bonorum et Malorum” وهذا الكتاب كان ذو شعبية عالية جدا في ما يُسمى بعصر النهضة يمثل أطروحة حول نظرية الأخلاق.

قامت إحدى المطابع في القرن الخامس عشر الميلادي بإستخدام هذا النص، بمثابة مرجع شكلي للأحرف، وفي 1960 بدأ استخدامه في برامج الكمبيوتر، وظل مستخدمًا حتى اليوم.

[divider scroll_text=””]

• لماذا تتحول المسافات في عناوين صفحات الإنترنت إلى “20%” أحيانا، و “+” أحيانا أخرى ؟

طبقًا المواصفات المعتمدة لعناوين صفحات الإنترنت (RFC 1738, Dec. ’94)، فإننا مجبرين على إستخدام عناوين تتكون من مجموعة محددة من مجموعة رموز US-ASCII. وهي تنحصر في مجموعة الأحرف من  a – z و A – Z والأرقام من 0 – 9 وبعض الرموز الخاصة مثل $-_.+!*'(),

وعلى الجانب الآخر فإن HTML تسمح لجميع رموز مجموعة (ISO-8859-1 (ISO-Latin بأن تُستعمل في الملفات، ففي حالة الرموز غير المنتمية لمجموعة ISO-8859-1 لا يمكن استعمالها في عناوين صفحات الإنترنت، لأسباب أمنية. لذلك فإن مثل هذه الرموز يجب أن يتم تشفيرها أو ترميزها بطريقة معينة.

نقوم بإستبدال كل رمز بتمثيله بعلامة % متبوعة بقيمة الـ hexadecimal لهذا الرمز.

فعلى سبيل المثال :

‣ المسافة ” ” = 32 بالنظام العشري في مجموعة  ISO-Latin
‣ 32 بالنظام العشري = 20 بالنظام السداسي عشر
‣ بالتالي فإن ترميز المسافة يتحول إلى 20%

CAT

وفي حالات الإستعلام مثل البحث أو النماذج التي يملأها المستخدم فإننا قد نرى أن المسافة يتم إستبدالها بـ “+” وذلك في الحالات التي يتم إرسال الطلب للخادم عن طريق دوال POST أو GET وغيرهما.

google

[divider scroll_text=””]

• ما دلالة الشريط الأصفر الذي يظهر بعض الأحيان في شريط تحميل فيديوهات اليوتيوب ؟

هذا الشريط الصغير ما هو إلا دلالة على وجود إعلان سيظهر في توقيت وصول الفيديو لهذا التوقيت

youtube

[divider scroll_text=””]

• لماذا سرعة التحميل من الإنترنت أعلى من سرعة الرفع عليه ؟

إتصال الإنترنت الذي نملكه من نوع ADSL وهو اختصار لـ Asymmetric digital subscriber line (خط اشتراك رقمي غير متماثل) كلمة  Asymmetric أو غير متماثل هنا يُقصد بها أن سرعة الرفع غير متماثلة مع سرعة التحميل، والنسبة بينهما تحددها الشركات الموفرة للإتصال.
وذلك لأنه من المعلوم أن إحتياج المستخدم للتحميل من الإنترنت أكثر من احتياجه للرفع عليه، فبدلا من تقسيم الـ bandwidth بالتساوي بين الرفع والتحميل، يتم إعطاء النسبة الأكبر للتحميل، ونسبة ضئيلة للرفع.

أما SDSL فهو إختصار لـ Symmetric digital subscriber line (خط إشتراك رقمي متماثل) أي أن سرعة الرفع هي نفسها سرعة التحميل، وهذا ما لا توفره الشركات المزودة للإنترنت بصورة طبيعية، ولكن يمكن تقديم طلب للحصول عليه.

[divider scroll_text=””]

انتظرونا في أسئلة جديدة في سؤال وجيه 3 قريبا إن شاء الله

Student at Faculty of Engineering , Computer & Systems Department. Interested in Web Development and Mobile Applications.