/Spam History and Types

Spam History and Types

“Spam” يتردد هذا المصطلح مؤخرًا على مسامع الكثير منا، لكن ما هو الـSpam ومن أين جاء وكيف تطور وما هي أنواعه، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بإذن الله.

Spam History :

يرجع تاريخ الاسبام لعام 1994 في الولايات المتحده الامريكيه.كان هناك رجل اسمه لورنسكارتنروزوجته مارثاسيقلكانا يديران مكتب للمحاماه فطلبوا من مبرمج يُدعى “جايسونعمل برنامج لنشر إعلاناتهم وكانت عبارة عن إعلانات عن الهجرة للولايات المتحدة والحصول على Green Card .

وفعلا “جايسون” قام ببرمجة برنامج مكتوب بلغة (Perl) ﻹرسال الـSpam والبرنامج كان يرسل لـ6000 شخص من أعضاء Usenet groups .

ماهى Usenet Groups :

هي من أقدم شبكات الاتصالات كانت موجوده قبل (World Wide Web) او الشبكه العنكبوتيه المعروفه لدينا الان.وكانت عباره عن مجموعات مقسمه ﻷهداف مختلفة يمكن تشبيهها بالمنتديات حاليًا وكانت عباره عن 8 مجموعات رئيسية تسمى (Big Eight) مجموعة للمهتمين ببرامج الكمبيوتر ومجموعة أخرى للمهتمين باﻷدب والفلسفة ومجموعة ثالثة للمهتمين بالطفولة والتعليم إلخ …..

من الجدير بالذكر أثمرت عملية أول Spam في حصول كارتنر وسيقل على ألف عميل جديد وبدأ بعد ذلك أحد المبرمجين يُدعى أرنت قلبرندسين بعمل برنامج  مكافح لـSpam وأسماه (Cancelbots).

ففي بداية اﻷمر كان مفهوم الـ Spam مقتصر على الإعلانات او الرسائل التي تصل عبر البريد الالكترونى الغير مرغوب فيها ولكن بعد ذلك وبانتشار شبكات التواصل الاجتماعى أصبح يُستخدم الـ Spam أهداف أخرى مثل سرقة حسابات شخصيه لمواقع التواصل الاجتماعى أو سرقة معلومات بطاقات الإئتمان (Visa Credit Cards).

Spam Types : 

1- Social Networking Spam

ما نراه على مواقع التواصل الاجتماعى من إعلانات تتكرر بكمية كبيرة وبسرعة على Profiles و Groups وفكرتها أن الضحيه يضغط على لينك معين فيتم تنزيل إضافه على المتصفح تتسبب في تكرار هذه الإعلانات فرجاء توخى الحذر من اللينكات والمواقع الغير معروفه والتأكد من هويتها قبل الدخول إليها وعدم فتح الرسائل مجهولة المصدر.

وفى حالة الوقوع في مصيدة هذا النوع من الـSpam فكل ما عليك عمله هو فحص إضافات المتصفح الخاص بك ومسح أى إضافه غير معروفه لديك.

2- Email Spam

سنضرب مثالا بموقع التواصل الاجتماعى Facebook، يقوم الـ spammer (هو من يقوم بعملية الـspam) بإرسال بريد إلكترونى باسم الفيس بوك ويخبرك مثلا أنه يوجد تحديثات بالفيس بوك ويجب تفعيل حسابك قبل يومين من الان ويرسل لك في البريد لينك تفعيل الحساب، هذا اللينك يكون لصفحة وهمية (Fake page) شكل صفحة الفيس بوك لكنها صفحة وهمية يملكها الـ spammer فبمجرد وضع الحساب وكلمة السر يستطيع الـSpammer أن يحصل عليها ومن ثم سرقة حسابك الشخصى ويمكننا حماية حساباتنا من هذا النوع بالتأكد من عنوان الصفحه (URL) ونتأكد انه FACEBOOK.COM مع ملاحظة انه أحيانا يتم التزوير في الاسم فمثلا في كلمة Facebook يتم استبدال حرف(o) برقم صفر(0) .لابد التأكد من أن اسم الموقع صحيح ولا يوجد تغيير بأى حرف فيه.

هناك أغراض كثيره أخرى لـ Email Spam للمزيد من التفاصيل من هنا

3- Unsolicited Text Messages Spam

هذا النوع من الـSpam بدأ ينشط في الفترة اﻷخيرة مع انتشار الهواتف الذكية وفكرته هو إرسال رسائل (SMS) تحتوى على روابط بمجرد الضغط عليها يتم تنزيل Malware على الموبايل أو يتم تنزيل Script يستغل ثغرة معينة في نظام تشغيل الهاتف.

4- Comment Spam

بنلاحظ أن في اسفل كل blog يوجد textbox يوفره صاحب المدونه لكى يستطيع زائر المدونه كتابة feedbacks معلقاً على موضوعات المدونة وكذلك في مواقع البيع والشراء عبر الانترنت تحت كل سلعة. يقوم الـspammer باستغلال هذه الخاصيه لنشر عدد كبير من لينكات الـSpam بشكل أوتوماتيكى وهناك بعض المواقع التي تمنع هذا النوع من الـ Spam من خلال CAPTCHAS وبعض الأدوات الأخرى.

5- Instant Messenger Spam

لم يعد يُستخدم كثيرًا وفكرته ان الـspammer يقوم بارسال دعوات إضافه للحسابات على ماسنجر معين وليكن مثلا (ياهو ماسنجر) وبمجرد قبول الاضافه يتم ارسال لينكات Spam عشوائيا.

6- Junk Fax Spam

النوع دا بيستهدف الشركات للترويج لبيزنس معين من خلال إرسال رسائل عبر الفاكس وان كان أجهزة الفاكس الحديثه تمنع هذا النوع من الاسبام لان بيكون لها ذاكره وبيتم حفظ رسائل الفاكس فيها لعرضها قبل الطباعه ويمكن تحويلها للبريد الالكترونى لمدير الشركه قبل طباعتها وخصائص كتير تانيه.

 

أخيرا كل يوم يتم ابتكار نوع جديد من الـSpam او الاختراقات بشكل عام فيجب علينا توخى الحذر في استخدامنا للانترنت ومتابعة كل جديد في عالم الاختراق حتى نتجنب أى شكل من اشكال الاختراقات.