/السهولة أحد أسباب النجاح

السهولة أحد أسباب النجاح

في ظل عالم تتسابق فيه الشركات التي تقدم منتجات تقنية حديثة لخدمة المجتمعات و الأفراد في جميع نواحي الحياة ،و وجود ثورة تكنولوجية واسعة ادت الي تطور سريع و مطرد في وسائل الإتصالات والمعلومات فأصبح بوسع كل انسان الوصول الى اي معلومة بسرعة بالضغط على لوحة التحطم في حاسوبه الشخصي أو هاتفه الجوال ؛ لا تزال بعض الشركات لا تستطيع الوصول الى برمجيات تجذب انتباه المستخدمين اليها. ومن أجل الوصول الي هذا الهدف تقوم الشركات بعمل دراسات للوصول الي الخدمات و المخترعات التى تفي بكل المتطلبات المتوقعة من المستخدمين.

ولكن يعتمد نجاح المنتج او فشله بصورة رئيسية على مدى تقبل المستخدمين لهذا المنتج. ففي بعض الاحيان ينجح المنتج الأقل كفائة لدى المستهلك فيما لا تستطيع بعض المنتجات الأخرى الوصول الى هذا النجاح. فما هو السبب الرئيسي في ظل هذا القبول

و ما هي كلمة السر في وصول المنتجات الى هذا النجاح؟

success-of-online-engagement

يعتقد البعض أن نجاح المنتجات يعتمد بشكل أساسي على اسم الشركة المنتجة أو المقدمة للخدمة و لكن هذا غير صحيح لأن هناك العديد من الشركات التي قدمت منتجات ناجحة  في نفس الوقت كان لها العديد من المنتجات التي لم تحصل على النتائج المرجوة. وهنا نقول أن نجاح الخدمة يعتمد على مدى كفاءة المنتج.وإستيعابة لكل متطلبات المستخدمين و وجود جميع الوظائف المرجوة في المنتج. و لكن هل هذا هو السبب الرئيسي لنجاح المنتج؟

هل يكون هذا هو السبب الرئيسي للنجاح أم أن هناك اسباب اخرى؟

وجود منتج متكامل لا يعني بالضرورة نجاح المنتج فكثرة الوظائف قد تؤدي إلى نتائج عكسية لتعقيد المنتج و زيادة التكلفة و صعوبة الإستخدام و يكون نجاح هذا المنتج قائم على عدم وجود بديل جيد يفي بإحتياجات المستخدمين.

إذن ما هو السبب الرئيسي  في نجاح أو فشل المنتجات التكنولوجية

Success19-300x266

في متابعة سريعة للعديد من المنتجات ومدى نجاحها  في استقطاب الكثير من المستخدمين نجد أن الاستقبال الجيد للمنتج يزيد بزيادة سهولة استخدام المنتج. فهناك العديد من المنتجات التقنية التي لم تجد رواجا بين المستخدمين على الرغم من وجود الكثير من متطلبات العمل لدى المستخدم مقدمة في هذه المنتجات و لكن نتيجة للتعقيدات الموجودة في استخدام المنتج يفشل المنتج في إيجاد المساحة المرجوة بين المستخدمين و لهذا فسهولة  استخدام تمثل جزء كبير من اسباب قابلية المنتج في الإنتشار بين المستخدمين.

تعتبر شركة فيلبس أحد أشهر الأمثلة على الشركات التي تقوم بإنتاج منتجات  ذات تقنيات عالية و لكنها صعبة من حيث الإستخدام و فشلت في أن تثبت نفسها في الأسواق الاستهلاكية للأفراد. و يعتبر نظام الويندوز من شركة ميكروسوفت أحد أهم المنتجات البرمجية و التي استطاعت ان تحقق نجاحا ً متميزا ً في الاسواق التكنولوجية. و لقد استطاع هذا النظام أن يكون النظام الأول في العالم و أن يتغلب بسهولة على نظام OS2 من شركة IBM على الرغم من التفوق الواضح من جانب OS2 في كونه الأفضل من حيث الجودة و الكفائة.

ومن هنا يتضح مدى اهمية سهولة الاستخدام للمستخدم في انجاح اي منتج او افشاله و لهذا يجب على الشركات التي تقدم منتجات تقنية جديدة ألا تغفل عن هذا الجانب المهم بالنسبة لإنجاح المنتج مع عدم تجاهل الجوانب الأخرى من اجل الوصول الى منتجات متكاملة من جميع الاوجه.