/"NOqwerty" تقرير خاص عن احدى الشركات الناشئة

"NOqwerty" تقرير خاص عن احدى الشركات الناشئة

#Catazine#Noqwerty Report Promo

.

البـدايـة

مجموعة من شباب وبنات كلية الحاسبات والمعلومات ، بسطوا جهودهم و صوبوا وجهتم تجاه هدف واحد ، فقد بدأو في تحقيق حلمهم مبكرا ببناء شركتهم الخاصة بداية من نقطة الصفر ، وكان لابد بنجاحهم ومثابرتهم ان تلتفت ليهم انظار كل الناس ، ومنهم فريق الكاتازين ، فقد قام فريق كاتازين بزياره سريعه لمقر الشركة ، بحثا عن اهم ما يميزها و عن تفاصيل اكتر عنهم ، املا في ان تكون دليلا بسيطا لاولى خطوات الطموحين وتشجيعا لهم . في الحقيقة لم تكن الدراسة الاكاديمية هي الرابط الوحيد بين هؤلاء الشباب ، ولكن هم ايضا اعضاء في فريق  DevMix التقني بكلية الحاسبات والمعلومات ، وجائت فكرة انشاء الشركة من منطلق ربط العمل بين اعضاء الفريق في مشاريع تقنية مختلفة تسهم في الارتقاء بصناعة التكنولوجيا وجعل هذه المشاريع اداة ربط بين اعضاء الفريق على المدى البعيد ، وقد استقر الفريق على انشاء الشركة في اغسطس 2012. في البداية كان عدد الاعضاء كبير حتى استقر الى 10 اعضاء كل منهم لديه خبرات مختلفة ، وقد استمر هذا العدد في العمل حتى الان، آملين ان يوازنوا بين الدراسة الاكاديمية والعمل.

بين تحقيق الهدف والتحديات

هدف الشركة الاساسي هو Long term project ولكن بما انه لم يكن هناك ممولين ( بناءًا  على رغبه الفريق)  ، فقد اتفق اعضاء الفريق على اقامة الشركة بالجهود الذاتية مبدئيا بدون اي شروط او قيود قد يضعها الممول ويلزمهم بها. وعلى هذا الاساس كان لابد من التفكير في عمل Apps صغيره تشجيعا للفريق وتثبيتا لاقدام الشركه في اول طريقها ، ومن ثم يتم الاعلان عن مشروعهم الاساسي للممولين ، وذلك حتى يتمكنوا من الموازنة بين الهدف الاساسي والاهدف الصغيرة قصيرة المدى.

 “NOqwerty”

قد يتسائل البعض، ماذا يعني اسم الشركة ؟؟

تسمى لوحة المفاتيح الخاصة باجهزة الكمبيوتر “qwerty” ، وكما ذكرنا سابقا ان الهدف من الشركة هو عمل تطبيقات للاجهزة المحمولة ال (full-touch) من هنا جائت فكرة الاسم (NOqwerty) .

“مواصلة”

ومن اهم المنتجات اللي قدمتها الشركه هو تطبيق “مواصلة” ، وهو عبارة عن Social Mobil App يعمل على حل مشكلة المواصلات ، حيث يظهر للمستخدم قائمة بسيارات الاجرة والاماكن التي تعمل فيها ويتيح التطبيق تدوين تعليقات المستخدمين كما يتيح تقييم كل من هذه المركبات بمختلف انواعها. بالاضافة الى انه يتيح للمستخدم معرفة اقرب فرع لشركات السياحة والنقل والخدمات اللتي تقدمها كل منها وكيفية التواصل معها.
التطبيق متوفر الان على Nokia Store ، وقريبا على Google Play و App Store.

يرجع اهتمام الشركة بهذا التطبيق الى مسابقة “Innovate for Asha” ، فقد شارك الاعضاء في هذه المسابقة والتي تهدف لتطوير صناعة تطبيقات الاجهزة المحمولة واختيار التطبيق الاكثر ابداعا والفكرة الاكثر قبولا ، وبالفعل حصل تطبيق “مواصلة” على المركز الاول .

الجدير بالذكر ان للشركة منتجات اخرى ، فقد قام فريق العمل بعمل وتطوير 5 تطبيقات اخرى تعمل على اجهزة الاندرويد، والتي تخدم المجتمع بشكل عام.

وقد اكدت الشركة على اهمية وجود خطة تسويقية للمنتجات التي يتم اصدارها، بالاضافة الى اهمية وضع خطة عمل جيدة ومناسبة لجميع العاملين بالشركة، والتي يمكن ان تتغير في بعض الاحيان بحسب ظروف العمل، كما ان الشركة قائمة على نظام Agile Model ، فمن الممكن ان يتم عقد اجتماع يوميا يتم فيه طرح المستجدات وعرض الافكار الجديدة ومناقشة خطط العمل واماكنية تعديلها فيما يناسب فريق العمل.

واخيرا قدم عمار عاشور – المدير التنفيذي للشركة بعض النصائح لمن لديهم افكار او مشاريع يودون تنفيذها ، بان يباشروا العمل في انشاء شركتهم الصغيرة فورا ودون تردد وتكوين فريق عمل مناسب وان يحافظوا على حماس وروح الفريق دوما.

[divider]

.