/مسافر على طريق التكنولوجيا

مسافر على طريق التكنولوجيا

هل فكرت يوما بالسفر دون تحديد وجهتك ؟ اذن لماذا ندرس تخصصات علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات بدون هدف ؟؟

كثير منا يلتحق بكليات الهندسة او الحاسبات بقرار من مكتب التنسيق فقط دون ارادة منه او رغبة بذلك . ولكن اذا استمريت بالدراسة وتخصصت فى علوم الحاسب او تكنولوجيا المعلومات فوجب عليك ان تكون جدير بالعمل بها .

دائما ما يقال ان الخطوة الاولى لتصل الى ما تريد “هدفك” هى بمعرفة ما تريد حقا “هذا الهدف”.

اذن فلنبدا الرحلة .

1- اسأل نفسك  هل تنوى العمل بالمجال وعندك رغبة بالتعليم والاستعداد لمواجهة سوق العمل ؟

اذا كنت تدرس اى من المجالات المرتبطة بالمجال او من المهتمين والشغوفين بالمجال وتريد البدأ بالتعليم وتجهيز نفسك فانت على بداية الطريق.

نصيحة: ابدأ بمشاهدة كورس علوم الحاسب من جامعه ستانفورد ليعطيك مقدمة سريعه وفكرة عامة عن المجال والتخصصات الموجودة به بشكل عام. وتستطيع التقدم لامتحان على الموقع وستمنحك شهادة اذا استعطت اجتياز الامتحانات . انظر هذا (الرابط)

2- حدد قائمة بالمجالات التى تهتم بها وتريد التخصص فيها.

هناك مثل مشهور بان تعرف شئ عن كل شئ وتعرف كل شئ عن شئ واحد . ما يعنى ان تتعرف على الاساسيات فكل مجال من مجالات الحاسبات واقرأ وتعلم عن كل مجال بمفرده ثم حدد ما ترغب بالتخصص فيه فعليا .

بعد متابعه الكورس السابق ستكون على خلفية بمعظم التخصصات وماهية العمل بكل منها.

و يمكنك الاستعانة بالمواد العلمية المسجلة على موقع المجلة (هنا)

او معرفة مقدمة عن كل مجال من ويكيبديا على هذا (الرابط)

3- اطلب العلم . بمجرد ان حددت التخصصات الى تهمك وترغب باستكمال الدراسة والعمل بها يمكنك البدأ فى متابعه الدراسة بعمق اكبر وتوسع اكثر من المعتاد  ويمكن متابعه مواقع علمية مثل edx –  courseraudacitycodecademy

وغيرها الكثير اللى تؤهلك لدراسة تقنية سليمة.

4- شارك مع الاخرين . وابحث عن مجتمع تقنى مهتم بنفس اهتماماتك وشاركهم التعليم وحتما ستسفيد منهم خبرة وعلما . تابع اعمالهم وناقشهم اسألهم وتعلم منهم .

5- ابحث عن المنح العلمية والتدريبات فالمجالات التى تهمك وحاول الالتحاق بها او متابعتها سواء من خلال شركات محيطة بك تعمل بالمجال او من خلال مواقع على الانترنت

6 – واخيرا عزز مهاراتك دايئما بالتعليم والتدريب والتثقيف المستمر فى مجالك بشكل خاص وفى مجالات علوم الحاسب والتكنولوجيا بشكل عام ,كن على اطلاع دائم بالمجلات العلمية والمقالات التقنية وجديد التكنولوجيا وشارك الاخرين بها .

والان وصلنا لنهاية الرحلة . شاركنا اهدافك واضف مقترحاتك .