/Angry Birds Space – II

Angry Birds Space – II

يمكنك الاطلاع على الجزء الاول من هنا.

في الجزء الخاص بالبرمجة ، سنقوم بالتنفيذ على برنامج Game Maker 8.0.

وفي هذا المقال سنستعرض اهم اجزاء هذا البرنامج مع مثال صغير.

اولا : أهم العناصر

1- Sprites

.هنا يمكنك وضع كل حالات شخصيات اللعبه ، مثل عندما يذهبون يمينا او يسارا وعندما يقفزون او يموتون

موقع مثل http://www.spriters-resource.com/  تقوم فيه باختيار الشخصية ثم يعطيك كافه الوضعيات له.

هنا تقوم باستدعاء جميع الاصوات التي يمكن ان تستخدمها في اللعبه 2- Sounds

الصور التي ستستخدمها كخلفيات للعبه 3- Backgrounds

لإنشاء مسارات محددة 4-Paths

لوضع الأكواد ، سيوضح المثال هذه النقطه بشكل جيد 5- Scripts

الخطوط التي ستستخدمها في اللعبه 6- Fonts

اذا اردت ان تضع مؤقتات للعبه 7-Time Lines

هنا تجمع كل وضعيات الشخصية تحت كائن واحد 8-Objects

هنا تصمم نوافذ اللعبه المختلفه 9- Rooms

ثانيا : لننشئ مثالا صغيرا

كل ما سنفعله هو ان نجعل الطائر يذهب يمينا ويسارا مع الضغط على الاسهم على الـ keyboard  مع تغيير وجهه حسب الاتجاه الذي سيذهب اليه.

لنبدأ بإضافة الـ sprites  

سأقوم بإضافة الصورة بامتداد .png  لاستعمالها مباشرة أو يمكنني تعديله ورسمه عن طريق واجهه بسيطه كالرسام تظهر داخل البرنامج.

ثم ننسخه ونعدله بحيث يكون بالاتجاه الاخر Edit Sprite > Transform menu > Mirro/Flip

ثم سنقوم بإنشاء object  جديد

واضف اليه الـ sprite الاول كقيمة افتراضيه.

بعد ذلك نضيف الاحداث التي ستطبق عليه من Add Event.

نختار keyboard  ثم نختار الأزرار من القائمة.

وفي هذا المثال سنقوم بإضافه <left>  و <Right>.

في الحدث <left>   سوف نستخدم كود بسيط وهو ان نقوم بإنقاص مكان العنصر على محور x  والعكس في <Right>.

من تلك القوائم الجانبية نختار قائمة Control  ومن ثم اضف من Code > Execute Code  ثم نكتب المعادلة :

وفي Right  تكون 0x=x+1 .

لاحظ ان الطائر في الاساس ينظر بالاتجاه الايمن لذلك سنضيف في left  الـ sprite  الاخر الذي كنا انشأناه سابقا.

وايضا في Right  نضع الـ sprite   الاساسي حتى اذا ما ضغطنا عليه يتحول لهذا الاتجاه مرة اخرى.

الان اصبح كل شئ جاهز لإضافته لنافذة Room 

ثم سأسحب ال object وأضعه فيها ثم ok.

نضغط على 

وستبدأ اللعبة بالتحميل، جرّب ما اذا كان الأمر يجري بنجاح.

في المقال القادم بإذن الله …. سننشئ simulation  بسيط للعبه Angry Birds Space  ونكتب كود لقانون نيوتن للقوة.

TAGS: