/اساسيات التسويق

اساسيات التسويق

 

اليوم سوف نتحدث عن التسويق و لكن قبل ان تبدأ فى تعلم التسويق و إحترافه هناك بعض الأساسيات التى لن تستطيع العمل بدونها . وقد قام بتأليفها دكتور فى جامعه هارفرد فى الستينيات و قد أطلق عليها “المزيج التسويقى ” او “marketing mix ” و هى تعتبر  اهم قاعده فى علم التسويق . فإذا كنت صاحب شركه و تمتلك مجموعه من الأفكار و تريد تسويقها و بيعها فيجب عليك ان تكون على علم ببعض أساسيات التسويق.

و لن أطيل عليك اكثر من ذلك . و لكن اسمح لى ان نعكس الآيه و نضع أنفسنا مكان العملاء حتى نفهم ما الذى يريدونه و ما الذى يرجح بيع منتج على حساب منتج آخر . و ما هى العوامل التى تساعد أحد المنتجات على الأنتشار على حساب منتج آخر , وقد أجمع علماء التسويق الحديث ان هناك أربع عوامل و هى  : السعر , المنتج , التوزيع , الترويج  . و سوف نتحدث عن كل عامل على حدى و لكن قبل ان نقوم بذلك يجب عليك اولا سيدى القارىء أن تتخيل نفسك عميل و تريد شراء mobile جديد.

ما هى العوامل التى سوف ترجح شرائك علامه تجاريه على حساب علامه تجاريه أخرى . بالتأكيد انك سوف تعتمد على هذه العوامل

المنتج

لقد أجمع علماء التسويق على ان المنتج نفسه يعتبر من اهم عوامل حركة البيع , فجوده المنتج و كفاءته تعتبر من أهم العوامل التى تؤثر على عمليه البيع و الشراء .. و إذا نظرت الى الشركات التى تريد أن تستحوذ على السوق فسوف تجد انها تهتم بتتطوير المنتج و العنايه على تحسين الخدمات التى تدعم هذا المنتج , و من أكبر الأمثله على ذلك شركه “سونى” اليابنيه الرائده فى صناعه الإلكترونيات فقد بدأت سونى منذ حقبه الستينيات و السبعينيات بتطوير منتجاتها بإستمرار متبعة فى ذلك نظام رائع و مبدع ، فهى كانت تقوم بتشكيل ثلاثه فرق .. الفريق الأول يقوم بتطوير المنتج على المستوى البعيد و الفريق الثاني يقوم بتطوير المنتج على المستوى القريب و الفريق الأخير يقوم بخلق منتج جديد كليا يجعل من ذلك المنتج حديثا مقارنة بالمنتج الحالى .. و لذلك حققت سونى نجاح باهر .. فعندما كانت الشركات المنافسة تقوم بإنتاج الراديو , بدأت سونى فى تطويره الى أن وصلت إلى أجهزة الإستريو و غيرها ، و قد تبدأ بالضحك و ربما بالسخرية و لعلك تقول لنفسك ان تلك الأجهزة من التاريخ .. لذلك سوف أعرض عليك مثال حديث و هو للشركه الامريكيه “ابل ” .. فمنذ نهاية التسعينيات بدأت معظم الشركات بإنتاج أجهزة المحمول “mobile ” و لكن شركه أبل قررت إنشاء سوق جديد كليا و عدم الدخول فى تلك المنافسة و بدأت في العمل على ال “iPhone ” وكان هذا الجهاز الجديد من أول خطوات ال “smartphone ” و لذلك إستطاعت ابل تحقيق الأرباح  .

السعر

يعتبر السعر ثانى أهم العوامل المؤثره على عملية البيع و الشراء. فمن المنطقى أنك عندما تبحث عن موبايل جديد سوف  يكون من أهم الأسئلة التى سوف تسأل عنها هى السعر. فمعظم العملاء يضع لنفسه قيمة معينة سوف يحاول أن لا يزيد عنها و سوف يعمل على الجمع بين جودة المنتج و سعره. لذلك عليك كصاحب شركة أن تضع التسعيره المناسبة مع العمل على الرفع من الجودة ، فهناك ثلاث أنواع من العملاء: النوع الأول يقوم بالاهتمام بالسعر على حساب الجودة و الثانى يهتم بالجودة على حساب السعر و الثالث هو عميل مذبذب يحاول الجمع بين السعر و الجودة ، فتجده مرة يضحى بالجودة على حساب السعر و مرة أخرى يضحى بالسعر على حساب الجودة و لكن فى المجمل هو يحاول الجمع بين الأثنين قدر إمكانه .

الترويج

تعد عملية الترويج أو الاعلان جانبا هاما فى هذا المجال . بل تعد المفتاح السحرى لبيع المنتجات فهي علم قائم على العديد من المعايير و الأسس سوف نتفرغ له فى وقت لاحق . و لكن سيدى لا تخطىء النظر فالبعض يرى أن التسويق هو الاعلان و هى نظره خاطئة. فالاعلان هو جزء مهم من التسويق و لكنه ليس هو عملية التسويق كلها. فالاعلان هو ما يظهرك إلى الناس ولكن إذا كنت لا تمتلك  شىء تعرضه فلن يكون للاعلان فائدة تعود عليك ، بل سوف تتحول إلى شىء ضددك فأنصحك ان تتعامل مع حملتك الترويجية بحذر شديد فحاول أن تغرى العميل و لكن لا تكذب عليه.

التوزيع

يعد التوزيع شىء مهم جدا فى عملية التسويق. التوزيع يعنى وجود منتجاتك بصفة سهل الحصول عليها. و الكثير من العامة يجهل دور التوزيع فى عملية التسويق و لكنه فى بعض الاوقات يغنى عن الاعلان . و سوف أذكر لك مثال بسيط. هل أنت مصرى ؟ إذا كانت الإجابة نعم فسوف أطرح عليك سؤال اخر !! . هل تعرف بسكوت لمباده ؟ بالطبع تعرفه ! و لكن هل سبق لك أن رأيت إعلان عن ذلك المنتج من قبل ؟ بالتأكيد لم تسمع و لكن كيف عرفت هذا المنتج و لم تشاهد إعلان له من قبل !!! الاجابة بسيطه و هى الترويج فأنا لا أعتقد ان هناك متجر فى مصر لا يحتوى على هذا المنتج . سوف اذكر لك مثال اخر ، فى أحد الأيام كنت أجلس مع ثلاثة أصدقاء لي . الأول كان يريد شراء سيارة جديدة ، سأل صديقه الثانى و قال له أنه يريد سيارة معينه من نوع “بيجو” فأجابه الثانى أن هذه السيارة رائعة و جميلة و لكن يوجد بها عيب ، انها غير منتشرة مما يصعب أن تجد لها قطع غيار لها . و نصحه أن يختار “هيونداى” و قال له أنها سيارة قد تكون إمكانيتها  أقل منها و لكن هى سيارة من السهل أن تجد لها قطع غيار و إذا فكرت ان تبيعيها فلن تخسر فيها كثيرا .فالتوزيع يلعب دور كبير فى العملية التسويقية فهو يؤثر تأثير كبير على عملية البيع فى السوق .

TAGS: