/Angry Birds Space – I

Angry Birds Space – I

 Angry Birds من أشهر وأنجح الألعاب،سواءعلى أجهزة الـ Android وIOS  و Tablets وحتى أجهزةالـPC الشخصية.

وتبعاً لهذا النجاح فإن لها العديدمن الإصداراتStar Wars وهي أحدثهم و يسبقها إصدارSpace الذي نحن بصدد التعرف على ارتباطها بالمفاهيم الفيزيائية في هذا المقال.

لعلك شاهدت الـtrailer الخاص بهذا الاصدار واثار انتباهك تلك المعادلةالتي تظهر في الزمن 0:30  منه

http://www.youtube.com/watch?v=L2M0hU9RpJI&list=SP05E0F0B590AEE96C&index=9&feature=plpp_video

تلك المعادلةمن اهم معادلات القوة تبعا لقانون نيوتن ،حسنا لننتعمق في هذا القانون الان قبل ان نتطرق لبعض مفاهيم اساسيه في الفيزياء ونمرعليها بشكل عام حتى ننعش ذاكرتنا.

اولا انواع الكميات الفيزيائية (Quantities) :-

منها ما هو قياسي (Scalar) ومنها ما هو متجه (Vectors) ،فالكميات القياسية تعتمد في قياسها فقط على معرفه قيمتها ،ولنيحدث فرقا اذا عرفت اتجاهها (مثلا كأن اعرف اين كانت نقطةبدايتي ونهايتي عند قياس5 م) او قد يكون من غيرالمنطقي ان يكون لها اتجاه كالحرارة مثلاحيث ان -3oC  لا تعبر الا عن انها فقط3 درجات تحت الصفر و ليس لاشارة السالب اي دخل في اتجاهها) !

اما المتجهه فالاتجاه هو جزء اساسي من قياسها ،وحتى في التعامل معها حسابيا (بالاشاراتو+) وتظهر في المخططات على شكل سهم يعبر عن كميتها و اتجاهها .

وهناك صورتان للتعبير عن كمية المتجهPolar اوAxial

في الـAxial يتم تحليل المتجهه على المحاورالرئيسية x وy  وتكون في الصورة (x i +y J) كما هو موضح بالشكل.

امافي الـPolar  فنستخدم فيها قيمة هذا المتجه مع زاويته مع المحور x كما هو موضح بالشكل.

يمكن الوصول من احدى الصورتين الى الاخرى عن طريق استخدام قانون فيثاغورس وقوانين الجا و الجتا

ويمكنك مراجعه هذا الجزء من هنا

http://www.physicsclassroom.com/class/vectors

ومن أمثلةالكميات المتجهه: الوزنالتسارعالإزاحه– …. والقوة وهذا مايهمنا من هذا الجزء

القوة:-

Force = mass X acceleration.

كقانون أساسي لها ،لان القوة لها أنواع كثيرة فمنها ماينتج من مقاومةا لأجسام كقوة الاحتكاك والقوة الكامنه ومنها قوة الجاذبية التي من المهم ان نراجع مفهومها معا الان

طبقا لقانون نيوتن الذي تناول شرح هذا النوع من القوى:-

ان اي عنصر في هذا الكون يجذب اي عنصر اخر حوله ،فلو فرضنا مثلا عنصرين فإن قوة الجذب بينهما تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتهما وعكسيا مع مربع المسافة بينهما و تتركز هذه القوة في مركز كلا منهما

ويعبرعنها رياضيا

F = Gm1m2 / d2

حيث

= distance between them. G = 6.673 X 10^11 , m1 = object 1’s mass, m2 = object 2’s mass , d

من أمثلة هذه القوة ما نراه متمثلا في قوة جذب الارض لك،كما انها تعد المسئوله عن إتزان النظام الشمسي ومدارات الاقمار و هكذا.

# The Funniest Part : Those concepts on The Game :-

كعناصر مبدئية ، يوجدالطائر (The bird (1 ،الكوكب(The Planet (2،المدىالذي يؤثر فيه (The Range (3

 

فلنتخيل ما القوى التي يمكن ان تؤثرعلى حركة هذا الطائر

مثلا القوة المبدئية التي اعطيها له واحدد اتجاهها (1- initial force “i”) وقوة الجاذبيةا لتي تؤثر عليه بمجرد دخوله في مجالها بحيث تجذبه نحو مركز الـ(planet (2- gravitational force “g”

وهنا تكمن مهارة اللاعب في ان يوفّق بين القوتين بحيث تأخذ المسارالمرغوب ، فإذا كانتi<g فسيصطدم الطائر بالكوكب مباشرة (المسارالأسود، اما اذا كان العكس فسيخرج خارج المجال (المسارالأحمر) ،واذا كانتا متناسبتني نوعا ما فسيدور حوله حتى يصطدم به (المسارالأصفر)

وبهذا ينتهي الجزء الاول من المقالترقبوا في الجزء الثاني للتعرف على الجزءالبرمجي.

TAGS: