/Ubuntu 12.04

Ubuntu 12.04

 كثير من عشاق أوبنتو انتظروا بفارغ الصبر النسخة الجديدة  12.04 من توزيعة أوبنتو Precise Pangolin  وهى النسخة التى تندرج تحت LTS = Long Term Support أو ذات دعم طويل المدى ،حيث يفضل البعض النسخ ذات الدعم طويل المدى  LTS  لأنها أكثر استقرار كما أن مدة دعمها تصل إلى 5 سنوات .

جاءت النسخة الجديدة محملة بمميزات جديدة ، كما أن واجهة  Unity  مازالت تنال قدرا كبيرا من التحديث بعدما تم اعتمادها كواجهة لتوزيعة أوبنتو  لسطح المكتب ،فحصلت على قسط وافر من التحسينات والمميزات فى أوبنتو  12.04 . ولنسرد بعض تلك المميزات:

    الشريط الجانبى Quicklist

تميزت واجهة Unity بالشريط الجانبى الذى يساعدك فى فتح تطبيقك بسرعة، ولزيادة قدراتها وفّرتالعديد من الخصائص فى القائمة المنسدلة من كل تطبيق فيها تفيد فى الوصول إلى مرادك بسرعة دون مشقة.

The Head-Up Display (HUD)

أو يسمى Dash وهى قائمة تتيح لك استدعاء التطبيق بمجرد البحث عنه بالاسم ،ويتم فتحها عن طريق زر super key ،وفى توزيعة أوبنتو 12.04 لم يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل يمكن استخدامها فى التعامل مع قوائم أى تطبيق. ما عليك سوى أن تقوم بتحميل أداة indicator-appmenu-tools من المستودعات ،ثم تستخدم زر ALT لفتح HUD أثناء استخدامك للتطبيق

 The Video Lens

حين تفتح   Dash  مقسم إلى عدسات  Lens  بالأسفل – :  Application, Files, Music ، وتم اضافة عدسة جديدة وهى Videos  يتسائل البعض لم تم تسميتها بالعدسة Lens  لأنها تمثل عدسة مكبرة لما تريد الوصول إليه من ملفات أو مجلدات أو صوتيات ومرئيات دون عناء الوصول لمكانها سواء كان مكانها بالجهاز أو المستودعات أو بمواقع الفيديو مثل  Youtube  وغيره كما فى عدسه   Videos.

Privacy

حين تستخدم أوبنتو   12.04  فإنه يقوم بتسجيل الكثير من نشاطاتك مثل المواقع التى زرتها والملفات التى استخدمتها ولكن الآن مع أداة الخصوصية  Privacy  يمكنك من السماح لأوبنتو بتعقب بعض نشاطاتك أو عدم تعقبها .يمكنك الوصول إلى  Privacy  من خلال System Settings

شاشةالدخولLogin

توزيعة أوبنتو من التوزيعات التى تهتم كثيرا بالجمال وسهولة الاستخدام لذا قد تجد بعض الأدوات نالها تعديل على الواجهة لإضافة مظهر جمالى لها أفضل من ذى قبل ،وأحدها كان واجهة دخول المستخدم.

تم اضافة اختصارات لوحة المفاتيح بواجهة   Unity  فى التوزيعة ويمكنك فتحها ورؤيتها بالضغط على Super Key  لفترة من الوقت.ولا أستطيع أن اختم مقالى دون أن أتكلم عن Ubuntu Software Center  الرائع الخاص بمستودعات التوزيعة والذى يوفر لك تحميل Google Chromium، Skype، Flash وهو نسخة مفتوحة المصدر من متصفح Chrome ، وغير ذلك الكثير.


مهندس ميكانيكا ، ومطور ويب ، مهتم بثقافة المصادر المفتوحة ،ولينكساوي حتى النخاع