/عن الذكاء الاصطناعي!؟

عن الذكاء الاصطناعي!؟

نسمع كثيرا عن الذكاء الاصطناعي و قد نختلف في تعريفه و في تخصيصه  تحت مجال معين ، بداية الذكاء الاصطناعي هو مجال من المجالات التي تندرج تحت علوم الحاسب الحديثة و تناقش أو تبحث عن أساليب و طرق حل تقترب من حدود ذكاء الإنسان .

و قد عرف العلماء الذكاء الاصطناعي ب أكثر من طريقة ، ف منهم من قال أنه تطوير نظام مثل الإنسان و يحاكيه ، و منهم من وصفه بأنه نظام يفكر ب منطقية ، أي نقوم ب تصميم جهاز أو آلة تقوم بتطوير برنامج يفكر ب شكل منطقي أكثر و يتعامل ب منطقية على الرغم من أنه غير عاقل! .

و قد بدأ التفكير ب هذه الطريقة عالم انجليزي يدعى ( الان تورنج ) عام 1947 عندما وصف آلة يمكنها تحديد المشكلات و التفكير لحل لها  و اختبرها و عمل عليها و كانت من أول الأبحاث في هذا النوع عام 1950 و لاقت نجاح ، و قد اتسع مجال الذكاء الاصطناعي حتى وصل إلى عدة مجالات أهمها :
** تطوير الألعاب : مثل كثير من الألعاب التي قد نلعبها و لا ندرك مدى قوتها في محاكاة لغة الإنسان مثل الشطرنج أو Tower of Hanoi أو rout finding .
** إمكانية الرؤية Computer Vision : و تتمثل في ال 3D .
** التعرف على الكلام speech recognition : مثل التعرف على أسماء المدن و أرقام الرحلات في مجال الطيران
** تطبيقات تجارية Finance : تستخدم البنوك الذكاء الاصطناعي في تنظيم عمليات، والاستثمار في الأسهم، وإدارة العقارات .
** ROBOTS : و قد انتشرت ب شدة في الفترة الأخيرة و تقوم ب عمل و وظائف كثيرة و خطيرة عوضا عن الإنسان و منتشرة جدا في اليابان صناعتها .

   


و تُكتب برامج الذكاء الاصطناعي ب كثير من اللغات المختلفة مثل لغة pascal ، C ، VB ، Java و غيرها من لغات البرمجة العادية . و قد تم طرح لغات برمجة مخصصة ل تطوير و معالجة برامج الذكاء الاصطناعي التي لها القدرة على الاستنتاج و البحث الذاتي ، من أهم هذه اللغات :
IPL : Information Processing language
— لغة Rita
— لغة ال PROLOG – أشهرها .
SALL و هي ناتجة من جامعة ستانفورد .
— لغة STRIPS : تعبر عن التخطيط الآلي للمشاكل .
— لغة LISP : و هي أشهر اللغات المخصصة للذكاء الاصطناعي و لا زالت تستخدم .

                                                             

و قد ساهم الذكاء الاصطناعي في كثير من المجالات و الأفرع أهمها المجال الطبي حيث يتم تشخيص الحالات المرضية و تخصيص الدواء المناسب لها و ذلك يُعـد تطور كبير في هذا المجال . و أيضا يستخدم في مجالات عسكرية كثيرة و تعليمية و هندسية بالطبع .
و يعتمد الذكاء الاصطناعي بالدرجة الأولى على ال Algorithms وال Math ، و تتطلب أيضا إدراك لغة برمجة ل تمثيل هذه ال Algorithms .

و هذه كانت بداية خفيفة عن الذكاء الاصطناعي وتطوره و مجالاته ، انتظروا المزيد عن هذا العلم و تفاصيل أكثر في مرات أخرى ان شاء الله.

20 years old, Faculty of Computers and Information Sciences, CS dep ,Mansoura University, Egypt