/Computer Worms ( دود الحاسب )

Computer Worms ( دود الحاسب )

وفقاً للتحديات الكبيرة التى يواجها مجال أمن المعلومات و التطور السريع فى التقنيات التى توفر اﻷمان من هذه اﻻخطار ، و لكن رغم كل الجهود التى تسعى إلى الحد من هذه المخاطر المتلاحقه التى تواجه الأنظمه إﻻ أن بعض هذه المخاطر انتشر بشكل كبير جدا فى نظاق أمن المعلومات ، و  دود الحاسوب هى إحدى أحدث المخاطر التى نواجهها اﻵن .

فـ دود الحاسوب هى برامج صغيرة مستقله ﻻ  تعتمد على برامج أخرى لتشغيلها ، مما يجعلها سريعه اﻻنتشار و التكاثر خلال الأجهزه بشكل هائل يصعب السيطره عليه من قبل المستخدم ، و تهدف هذه الديدان إلى الوصول إلى بيانات المستخدم الخاصه ، و لكنها و بسبب انتشارها تلحق الضرر بكل من هم متصلين بالشبكه دون تدخل من المستخدم .

و لكن الفرق الواضح بينها وبين الفيروسات هى أن الديدان ﻻ تقوم بمسح او تغيير الملفات أو المعلومات و لكنها تقوم باستهلاك مساحة هائلة من الذاكرة مما يؤدى إلى بطء شديد و ملحوظ فى الحاسوب .

* و من أخطر أنواع هذه الديدان و أشهرها .. دودة ال Tanatos و دودة ال Blaster .


 -: أنواع الديدان

– ديدان اﻻنترنت :
تقوم باﻻنتقال عن طريق بروتوكل TCP/IP مباشرة مثل دودة بلاستر Blaster و التى تنتشر عشوائياً من خلال البحث عن عناوين يكون المنفذ رقم 135 بها مفتوحاً و هكذا تصيب الجهاز الضحية ، ولكن هذه الدودة ﻻ تصيب إﻻ اﻻنظمة التى تعتمد على خدمة ال RPC  و هى ( WINDOWS NT4.0  ,  WINDOWS 2000 , WINDOWS XP , WINDOWS 2003 ) كما ذكرت شركة ميكروسوفت .

– ديدان IRC
تقوم بالانتشار خلال قنوات الدردشة و إرسال روابط للمستخدمين بإستخدام بروتوكولIRC و تعتبر من الطرق المؤثرة جدا ﻹنتشار الديدان.

– ديدان برامج مشاركة الملفات
و هى تضع نفسها فى الملفات التى يتم تشاركها لينتشر بين كل من يقوم بتحميل هذا المجلد عن طريق برنامج بيتلورد.

ديدان المراسلة الفورية (Instant messaging)
فهذه الديدان تقوم بالتكاثر و اﻻنتشار و نسخ نفسها خلال برامج المراسلة المختلفه عن طريق إرسال رسائل إلى جميع المضافين إلى قائمة المراسلة ، و تتمثل هذه الديدان فى روابط او صور .

ديدان البريد :
و تستخدم بروتوكول SMTP ، و توجد فى مضمون الرساله المرسلة و ﻻ يتم إنتشارها إﻻ إذا قام المستخدم بفتح محتواها مما يؤدى إلى إصابة الحاسوب و إرسال نفسها بشكل تلقائى إلى جميع المضافين فى القائمة البريديه.

* فلتكن أيها المستخدم حريص و حذر جدا فى التعامل مع أى رسائل مرسلة إليك ﻷن هذه الديدان تكون مُرسلة بشكل جذاب يجعلك ترغب فى فتحها و هى عادة تكون متمثلة فى رسائل حب او صور مشاهير او فيديوهات ، و بعضها يحتوى على محتويات غير ﻻئقة مما سيسبب لك الحرج مع أصدقائك .


مصدر عن الموضوع
TAGS: