/Startups – الشركات الصغيرة

Startups – الشركات الصغيرة


ما سأكتبه ليس بالضرورة أن يكون صحيحا, فهو نتاج خبرة قصيرة عشتها فى تأسيس بعض الشركات الصغيرة, منها من ينتظر النجاح و منها من فشل فعلا!

أعتقد أن معظمنا يحلم بأن يكون صاحب مشروع, صاحب شركة, وبعيدا عن ترتيب ذلك كأولوية فى حياتك و إذا كان تأسيس شركة فعلا خطوة لها وقتها أم لا, فقط أردت أن أشاركك ببعض النصائح و الملاحظات إذا كنت تريد تأسيس شركة:

أولا: لا تستمع لكلام الآخرين: بمعنى أنك ستجد من المحبطات و المعوقات ما يجعلك تؤجل فكرة تأسيس الشركة لأجل لا يعلمه إلا الله, لكن إذا كنت تمتلك الفكرة التى ستبنى عليها مشروعك و تشعر بأنك تريد أن تحدث تغييرا و مؤمن بأن فكرتك فعلا لها قيمتها فتوكل على الله و ابدأ.


ثانيا: فكر فى المشاكل من البداية, المعظم يبنون حلولهم عند ما انتهى إليه الآخرون..كن مميزا و ابتكر أنت حلا مختلفا ناتج من دراستك للمشكلة من جذورها.


ثالثا: لا تنشغل بالبيزنس زيادة عن اللازم, فسعيك الدائم لأن تجلب تمويلا لمشروعك أو فكرتك يستهلك من طاقتك و قدراتك التى كان من الأفضل وضعها فى تطوير منتجك نفسه.استثمر جهودك فى بناء منتجك بشكل احترافى, أو على الأقل الشكل الذى سيظهر عليه, عندها ستجد الجميع يسعون خلفك وليس العكس.


رابعا: أنت كفرد يمكنك أن تكون صاحب أفكار عظيمة, ولكن أصحاب الأفكار العظيمة ليس بالضرورة أن يكونوا أصحاب شركات ناجحة. لتكن صاحب شركة ناجحة فأنت تحتاج إلى فريق, فريق مؤمن بالفكرة, عنده استعداد للتضحية و ليسوا مجرد موظفين عاديين سيحصلون على رواتبهم نهاية كل شهر ولا يوجد عندهم إحساس المسئولية أو الروح التى تجعلهم يحرصون على نجاح هذا المشروع, فنجاح هذا المشروع من عدمه ليس بالمهم عندهم طالما أنهم يحصلون على رواتبهم نهاية كل شهر.


خامسا: لا تعمل مع أشخاص كسولة حتى و إن كانوا مؤمنين بفكرتك. إذا كنت مؤمن بأنك قادر على تغيير العالم فاذهب و غيره. العالم يتغير بالفعل و ليس بالكلام.


سادسا: عملك على فكرة مشروع لا يمكنه أن يتعارض مع تطويرك لذاتك. يمكنك أن تطور ذاتك و تستثمر فيها أيضا بجانب استثمارك فى فكرة مشروعك.


سابعا: إذا كان مشروعك يريد رأس مال ضرورى للبداية, كن واقعيا فى حساباتك لتكاليف المشروع ولا تبالغ.


ثامنا: تأكد بأن أى ممول سيكون هدفه الأول تحقيق الأرباح بأقل تكاليف حتى لو كانت الفكرة رائعة, لذا فكلامك مع الممولين ينبغى أن يظهر لهم أنك جاد, وجديتك هذه ستتأكد إذا قدمت لهم نموذج أو عينة مبدأية مما سيكون عليه منتجك, وأيضا لا ينبغى أن تشعر الممول بأنك تريد التمويل لأغراض شخصية.قدم له شرح وافى عن كيفية استخدام هذا التمويل و ماهى الاحتمالات المقترحة للربح.


تاسعا: ينبغى أن تكون متحمسا لأن تظهر منتجك بشكل احترافى يستحق التعب و الوقت المستهلكين فيه.

وفى النهاية, استعن بالله على كل شئ, كن مؤمنا بفكرتك و بقدراتك و اعمل بجد.