/HDR – I

HDR – I

HDR(High Dynamic Range).

مصطلح يستخدم لوصف التقنيات ذات المدى الضوئي الديناميكي العالي.
.. والمدى الضوئي الديناميكي العالي في حساس الكاميرا يقصد به  ان الحساس قادرعلى استيعاب عدد كبير من تدرجات الاضاءة.

..فلو نظرنا الى الصورة التالية نجد ان الصورة الكبيرة هي اقرب  الى ما نشاهده بأعيننا
(رغم ان فيها بعض مظاهر الحروق التي سنناقشها لاحقا) اما الصور الصغيرة فهي اقرب لما تستطيع الكاميرات التقاطه
.

Why HDR ?

لتمكين الكاميرات ذات المدى الضوئى الضحل من التقاط صور كما تراها عين الانسان و التى تتميز بمدى ضوئى عالى

فانه فباستخدام هذه التقنيه المقترض اننا نستطيع الحصول على مدى ضوئى عالى باستخدام الكاميرا.

How get HDR image??

.تقنية ال HDR  مبنية على اساس انه يمكننا الحصول على مدى ضوئي ديناميكي عال عن طريق دمج مجموعة من الصور ذات المدى الضئي الضحل. فما لا تستطيع الكاميرا التقاطه دفعة واحدة تستطيع التقاطه على عدة دفعات (كما في الصور الصغيرة اعلاه) ثم يتم دمج الصور رقميا بحيث نحصل على صورة واحدة ذات مدى ضوئي.

Tone-mapping

هذه التقنية هو تقريب اضاءة الصور ذات المدى الديناميكي الضوئي العالي  بحيث تستطيع شاشاتنا عرضها بشكل صحيح والمشكلة هنا هي من الشاشة وليس من الصورة نفسها.

.
Why Tone_mapping..

..عند دمج مجموعة صور لتكوين صورة ذات مدى ضوئي عالي قريب لما تشاهده عين الانسان فاننا سنواجه مشكلة أخرى وهي شاشة الحاسب وكذلك طابعة الورق وغيرها من الوسائط.
فاغلب تلك الوسائط غير قادرة على عرض الصور ذات المدى الضوئي العالي.   فكما ان الكاميرا غير قادرة على التقاط صور ذات مدى ضوئي عالي فان شاشاتنا مثلا ايضا هي الأخرى لا تستطيع عرض الصور ذات المدى الضوئي العالي وهذا ما يستدعي استخدام تقنية ال Tone-Mapping.

اذا قمنا بدمج الصور التاليه بواسطة برنامج photomatix:

تكون نتيجه HDR هكذا

ومن الواضح ان الصورة الناتجة  غير طبيعية  والعيب هنا كما ذكرنا هو في الشاشة وليس في الصورة.    يمكننا في هذه المرحلة حفظ الصورة ولكن للأسف لن نستطيع مشاهدتها بهذه الشكل الا ان تم تطوير شاشات متطورة في المستقبل قادرة على عرض صور ذات مدى ضوئي عالي وهذا ما اتوقع حدوثه في المستقبل.

لكن ما دامت شاشاتنا بهذه المحدودية فان الطريقة الوحيدة لعرض الصور بشكل صحيح هو ان نقوم بتقريب تدرجات الالوان والاضاءة بحيث تستطيع الشاشة عرضها  وهذه هي  بالضبط وظيفة ال Tone-mapping.

Tone-Mapping   ستحول لنا الصورة السابقة الى صورة قابلة للعرض على الشاشة بهذا الشكل:

Diff (Tone Mapping & HDR)


HDRهو حل لمشكلة المدى الضوئي الضحل لحساسات التصوير.

Tone-mapping

هو حل لمشكلة المدى الضوئي الضحل

HDRما سبب ظهور الحروق والتعتيق في اغلب صور

سببها ال Tone-Mapping   وليس ال HDR ولو تم تطبيق عملية ال Tone-mapping  بطريقة صحيحة لما ظهرت تلك الحروق وانما لظهرت صورة اشبه ما نراه بعيننا المجردة.

سبب الحروق هو المبالغة في عملية ال Tone-mapping   فعندما نقوم بتقريب الالوان اكثر من المطلوب تصبح الالوان اقرب الى الالوان التي يستخدمها الرسامون وبالتالي تتحول الصورة وكانها لوحة مرسومة باليد مع بعض الحروق.  ورغم ان هذا  لم يكن الهدف من التقنية  الا ان المصورون المبدعون وجدوا ان النتيجة لها قيمة فنية عالية فقاموا بالتعمد في زيادة ال Tone-mapping  لزيادة التأثير الذي احبوه.

؟؟HDR  هل احتاج الى تقنية  لكي احصل على تأثير الحروق

بالطبع لا فكما ذكرنا فان عملية Tone-mapping  هي عملية مغايرة HDR   ويمكن تطبيقها على الصور العادية كما يمكن تطبيقها على HDR

وبالتالي يمكننا الحصول على تأثير الحروق بدون القيام بتصوير عدة صور ومن ثم دمجها.
ورغم ان عملية Tone-mapping  متميزة في برنامج Photomatix   الا انها موجودة في اغلب برامج معالجة الصور.

فمثلا هناك امر Shaddow/Higlights  في برنامج فوتوشوب وهو احد انواع Tone-mapping   ويمكن تطبيقة على الصور العادية كما يمكن تطبيقه على صور HDR.  لكن نظام فوتوماتيكس تفوق على نظام الفوتوشوب في هذه التقنية بالتحديد.


Tone-Mapping   هذا مثال على صورة عادية واحدة تم عمل عليها لاظهار تفاصيل السماء بشكل اكبر ولعمل

TAGS: