/التمدد والتقلص

التمدد والتقلص

هذا المبدأ يمكن أن يطبق على أى شئ, فمثلا يمكن أن يطبق على كره نطاطه او على جسم كركتر أو سياره ولكن يجب ان تراعى ان المبالغه يضفى جو كرتونىأى انه اذا كنت تعمل فى فيلم واقعى فلا يجب ان تزيد من هذه الخاصيه على اﻷجسام التى تقوم بتحريكها

هذا المبدأ يمكن أن يطبق على أى شئ, فمثلا يمكن أن يطبق على كره نطاطه او على جسم كركتر أو سياره ولكن يجب ان تراعى ان المبالغه يضفى جو كرتونىأى انه اذا كنت تعمل فى فيلم واقعى فلا يجب ان تزيد من هذه الخاصيه على اﻷجسام التى تقوم بتحريكها

غالبا عمليات التمدد والتقلص تكون مصحوبه بال

motion blur

وذلك اثناء الريندر ﻻعطاء جو من التماسك لاعطاء نوع من التأثير الفنى

لاحظوا هذا المثال فيه عمليه تمدد مبالغ فيها

لاحظوا كيف ان التمدد المبالغ فيه احدث تشوه بالمشهد ولكن مع البلور سوف يختفى هذا التشوه وتبدو كرتونيه الى أقصى حد

وبعد فهم هذا المبدأ يمكن تطبيقه على كل شئ فبطن الكراكتر مثلا أثناء القفز تشبه كثيرا الكره فى حاله التمدد والتقلص وأى شئ تقريبا يمكن تطبيق هذا المبدأ عليه فى أجزاء الكراكتر المختلفه مثل رأسه ورجليه

لاحظوا الصوره

ويقول شاون كيلى فى كتاب مدرسة التحريك ﻷنيميشن منتور انه كان يقضى نصف وقته فى التخطيط للمواضع التمدد والتقلص التى سيقوم بها ويقوم بعمل رسومات وتخطيطات مفصله للتايمينج ليكون عمله سهل جدا عندما يبدأ العمل على برنامج التحريك الذى يعمل عليه

غالبا عمليات التمدد والتقلص تكون مصحوبه بال

motion blur

وذلك اثناء الريندر ﻻعطاء جو من التماسك لاعطاء نوع من التأثير الفنى

لاحظوا هذا المثال فيه عمليه تمدد مبالغ فيها


لاحظوا كيف ان التمدد المبالغ فيه احدث تشوه بالمشهد ولكن مع البلور سوف يختفى هذا التشوه وتبدو كرتونيه الى أقصى حد


وبعد فهم هذا المبدأ يمكن تطبيقه على كل شئ فبطن الكراكتر مثلا أثناء القفز تشبه كثيرا الكره فى حاله التمدد والتقلص وأى شئ تقريبا يمكن تطبيق هذا المبدأ عليه فى أجزاء الكراكتر المختلفه مثل رأسه ورجليه

لاحظوا الصوره

ويقول شاون كيلى فى كتاب مدرسة التحريك ﻷنيميشن منتور انه كان يقضى نصف وقته فى التخطيط للمواضع التمدد والتقلص التى سيقوم بها ويقوم بعمل رسومات وتخطيطات مفصله للتايمينج ليكون عمله سهل جدا عندما يبدأ العمل على برنامج التحريك الذى يعمل عليه